الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:54 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الدكتور مصطفى يوسف يكشف لـ «الطريق» تفاصيل إجازة اللفظ «استعبط» المثير للجدل

الدكتور مصطفى يوسف
الدكتور مصطفى يوسف

تصدر في الفترة الأخيرة محركات البحث في جوجل والسوشيال ميديا وتريند قرار لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع لإجازة الفعل «استعبط»، ووصفها بأنها كلمة ضمن اللغة العربية الفصحى، بعد أن كانت واحدة من الكلمات التي ابتكرتها العامية المصرية.

وفي هذا السياق قال الدكتور مصطفى يوسف (الباحث بمجمع اللغة العربية، والمتحدث الإعلامي للمجمع) في تصريحات خاصة لـ «الطريق»، إن لجنة لألفاظ والأساليب تأخذ على عاتقها منذ أن أُنشئت- مع إنشاء المجمع- في عام 1932م على تفصيح العامية- أو بمعنى أدق- تقليل الفجوة بين العامية والفصحى، بهدف أن تذوب الفوارق، وأن يجد الناس في لغتهم متسعًا للتعبير عن شوؤن حياتهم العامة.

وأوضح «مصطفى يوسف» أن اللجنة قد سبق أن أجازت العديد من الألفاظ والأساليب التي يُتوهَّم أنها ألفاظ عامية، وهي في الواقع غير ذلك منها: غشيم، ولبخة، ولخمة، وشبرق، وزوَّغ، وتهريج، وتسيُّب، والشاطر، وانكسف، والكسوف، وودّاه، ووجَّت النار، وفضفضَ، ودردشَ، واندلق، ودلقَ، وغير ذلك كثير.


وتابع: ومن هذه الألفاظ التي أُجيزت في الفترة الأخيرة الفعل «استعبط»، وهو مشتق من جذر عربي فصيح موجود في اللغة بمعانٍ أخرى؛ فنجد: عبط الذبيحةَ ذبحها من غير علة، وكذلك اعتبطته الدواهي بمعنى أخذته، والعبيط هو اللحم الطري غير الناضج؛ ومن هنا أُخذت هذه الدلالة للصفة العبيط، فكما أن هناك لحمًا طريًّا غير ناضج فهناك أيضًا إنسان أبله غير ناضج؛ وغير ناضج في الإنسان دلالة معنوية تعني أنه غير ناضج فكريًّا أو ذهنيًّا أو ذوقيًّا، ثم اشتقت اللجنة من هذه الصفة عبيط الفعل استعبط بمعنى استعبط فلان (لازم)، أي (ادعى العباطة)، واستعبط فلان فلانًا (متعد) أي ظنه عبيطًا، وقرار الاشتقاق من الصفة قرار قديم.

ونبه «مصطفى يوسف» إلى أن لجنة الألفاظ والأساليب لا تقتصر في عملها فقط على تقليل الفجوة بين العامية والفصحى؛ بالعكس اللجنة في الفترة الأخيرة أجازت كلمات كثيرة تساير فيها ركب اللغة العربية وتطوراتها الحية في مجالات استعمالية مختلفة مثال: دعامة طبية، والوحدة الوطنية، واستشارة، وكراسة الأسئلة والأجوبة بدلًا من لفظ البوكلت المنتشر، والمحور الثقافي/التنموي (في ظل النهضة الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها مصر على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي)، ورقم الجلوس، والأجندة، والإجهاد المائي، والكمامة، وترند، ورابط في لغة البرمجيات، والجيش الأبيض (في الإشارة إلى الأطباء والممرضين وطواقم العمل الذين يقومون بواجب وطني في مواجهة أزمة فيروس كورونا).

واستطرد: لجنة لألفاظ والأساليب أجازت أيضًا مصطلح شهيد الشهامة، وهذا المصطلح تردد كثيرًا عمن يضحى بحياته في سبيل موقف نبيل، وتبطين الترع، والتباعد الاجتماعي، والتجارب السريرية، وتجريف الأرض، والمجتمع المدني، وترشيد الاستهلاك، والحساب على مواقع التواصل الاجتماعي، والذباب الالكتروني، والتسنيد والتصكيك في لغة الاقتصاديين، والشمول المالي، وتصحر الأرض الزراعية، والطاقة النظيفة، وطلب إحاطة، والعزل العمودي أو الرأسي، وغيرها كثير.

اقرأ أيضًا: «الأعلى للثقافة» يعلن شروط مسابقة لجنة الثقافة الرقمية والبنية المعلوماتية.. اعرف التفاصيل