الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«دليل الطلاب لإعراب الأفعال».. سلسلة محاضرات تدريبية بكلية اللغة العربية بالقاهرة

محاضرات تدريبية بكلية اللغة العربية بالقاهرة
محاضرات تدريبية بكلية اللغة العربية بالقاهرة

عقدت اليوم بمقر كلية اللغة العربية بالدراسة بجامعة الأزهر، فعاليات سلسلة المحاضرات التفاعلية التدريبية حول "دليل الطلاب لإعراب الأفعال"، والتي قدمها محمد حسين المحرصاوي، نائب رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، وسط جمع حافل من الطلاب.

وأوضح الدكتور المحرصاوي، خلال المحاضرة، أنه ليس هناك أسهل من اللغة العربية ولا أدق منها وكل ما هو مطلوب من الطالب الدارس لها والمتعامل معها بشكل يومي أن يضبط الكلمات بالنص الضبط الصحيح وهذا هو ما يهتم به علم النحو؛ لذا لتيسير فهم اللغة العربية وبنائها بشكل سليم لابد من تعلم كيفية إعراب الجمل في اللغة العربية، وتعتبر هذه المحاضرة الأولى في سلسلة محاضرات لتعريف الطالب كيفية ضبط الأفعال في اللغة العربية في سياقات مختلفة، وإعراب كل فعل في جملته من خلال السياق العام المفهوم، وفقا لفهم القواعد النحوية وليس حفظها فقط.

وذكر الدكتور المحرصاوي، في محاضرته الأولى اليوم، أنواع الأفعال في اللغة العربية، ثم قدم شرحًا وافيًا للطلاب للفعل الماضي والأفعال الناقصة، وأفعال الرجاء والشروع والمقاربة.

ونصح الطلاب بضرورة التعامل مع النصوص المختلفة مثل: الشواهد الشعرية والآيات القرآنية؛ لأنها تعتبر النصوص الدقيقة لغويا ويجب عليهم متابعه التدريب على الإعراب على الدوام لتثبيت القواعد في أذهانهم؛ حتى يمتلكوا ناصية اللغة بسهولة.

اقرأ أيضا:

مظهر شاهين: الحديث عن ارتباط سعر صرف الجنيه بالإيمان ”كلام فاضي”

موضوعات متعلقة