الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لم أجازها المجمع؟ كلمة «استعبط» تدخل اللغة العربية رسميا

مجمع اللغة العربية
مجمع اللغة العربية

في سابقة فريدة من نوعها، أجازت لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع اللغوي بالقاهرة استخدام كلمة «استعبط» في اللغة العربية الفصحى، بوصفها كلمة عربية فصيحة، بعد أن كان ينظر إليها باعتبارها من ابتكارات العامية المصرية.

وأوضح مجمع اللغة العربية بالقاهرة عبر صفحته على «فيسبوك» أنّ وجه الاعتراض هو عدم ورود كلمة «استعبط» في المعجمات، مشيرًا إلى أنّ وجه الإجازة أنه جاء في المعجم الوسيط: رجل عبيط: أي أبله غير ناضج.

أصل استعبط

وبيّن أنّ الفعل «استعبط» بمعناه المذكور قد أُُخذ من الصفة عبيط، وهو أخذ مشروع بحسب قرارات مجمع اللغة المصري، وجاء على وزن استفعل للدلالة على الادعاء في حالة كونه لازمًا.

وأردف أن كلمة استعبط فلان فلانًا، تعني أنه ظنه عبيطًا، والمضارع منها يستعبط، ومصدره استعباط.
يذكر أن مجمع اللغة العربية بالقاهرة تأسس في 13 من ديسمبر سنة 1932 في عهد الملك فؤاد الأول، وبدأ العمل فيه سنة 1934.

ما هو مجمع اللغة العربية بالقاهرة؟

وبحسب مرسوم إنشائه الصادر سنة 1932م فإن المجمع يتكون من 20 عضوًا من العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، نصفهم من المصريين، ونصفهم الآخر من العرب والمستشرقين.

وبذلك يكون مجمع اللغة العربية بالقاهرة عالمي التكوين، لا يتقيد بجنسية معينة ولا بدين معين، ويعتبر معيار الاختيار هو القدرة والكفاءة فقط.



ويهدف المجمع إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية، وأن يجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون في تقدمها، وملائمة على العموم لحاجات الحياة في العصر الحاضر، وذلك بأن يحدد في معاجم أو تفاسير خاصة، أو بغير ذلك من الطرق، ما ينبغي استعماله أو تجنبه: من الألفاظ والتراكيب.

ويعمل المجمع على وضع معجم تاريخي للغة العربية، ونشر الأبحاث الدقيقة حول تاريخ بعض الكلمات، وتغير مدلولاتها.

اقرأ أيضًا: معيدون من ذوي الإعاقة.. نماذج ملهمة في جامعات مصر