الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تشبه النار».. ملكة الزخات الشهابية تضيء سماء مصر غدا

 ملكة الزخات الشهابية
ملكة الزخات الشهابية

تشهد سماء مصر ذورة زخة شهب «التوأمين»، إذ يحدث في غدا الثلاثاء، وهي ملكة الزخات الشهابية، إذ تُعتبر أفضل الزخات الشهابية على مدار السنة لعددها الكبير وتعدد ألوانها وإمكانية رؤيتها بالعين المجردة.

الزخات الشهابية

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن شهب الجوزاء Geminids هي ملكة الزخات الشهابية، إذ تُعتبر أفضل الزخات الشهابية على مدار السنة إذ يصل عدد الشهب نحو 120 شهابا في الساعة، بالإضافة إلى تعدد ألوانها.

وتابع أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن شهب الجوازء ينتج زخة «التوأمان» من الحطام الغباري الذي يخلفه كويكب فايثون 3200 الذي تم اكتشافه عام 1982، وتهطل شهب التوأمين سنويا من 7 لـ 17 ديسمبر، وتبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 13 وفجر 14 ديسمبر.

وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن مشاهدة الشهب يكون أفضل من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة حيث تسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجوزاء«التوأم»، وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء، علما بأن وجود القمر الأحدب المتناقص في السماء سيحجب العديد من الشهب الخافتة هذا العام .

وأوضح أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكي، أن الزخات الشهابية تُرى بالعين المجردة ولا تحتاج لتلسكوبات فلكية، كما انها تشترط البعد عن إضاءة المدينة وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، ولا يوجد مخاطر لزخات الشهب على الإنسان إذ إنها تدخل الغلاف الجوي وتحترق فيه على ارتفاع أكثر من 70 كيلو متر من سطح الأرض.

اقرأ أيضًا: ممارسات خاطئة عند استخدام الدواء.. «أضرارها خطيرة على الصحة»