الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:16 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعادة تشكيل مستقبل القارة السمراء.. أجندة القمة «الأمريكية - الإفريقية» في واشنطن غدا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تستضيف العاصمة الأمريكية واشنطن فاعليات القمة الأمريكية - الإفريقية الثانية، التي يرأسها الرئيس الأمريكي جو بايدن غدا الثلاثاء، والتي من المقرر أن تستمر لمدة 3 أيام بمشاركة 45 رئيس من القادة الأفارقة، بعد استثناء 4 دول إفريقية.


تفاصيل ملفات الولايات المتحدة في القمة "الأمريكية-الإفريقية"

ويتطلع الرئيس الأمريكي من هذه القمة التعاون مع الحكومات الإفريقية والمجتمع المدني وتجمعات المهجر الموجودة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التعاون ومع القطاع الخاص لمواصلة تعزيز الرؤى المشتركة بشأن مستقبل العلاقات الأمريكية-الإفريقية.

اقرأ أيضا: أستاذ علوم سياسية: القمة العربية في الرياض عكست طبيعة الواقع الذي يعيشه

وتولى نائبة الرئيس الأمريكي كاميلا هاريس اهتمام كبير بتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والدول الإفريقية المشاركة في القمة، مؤكدة أن هذه القمة تعكس تشديد أمريكا في التعاون مع شركائها الأفارقة بمزيد من الاحترام المتبادل والمصالح والمبادئ المشتركة.

واستطردت "هاريس" أن القمة تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين والشراكة بين القطاعين العام والخاص وذلك من أجل الاستفادة من خبرات القطاع الخاص، واصفة إفريقيا بالقارة الأسرع نمو في العالم.

اقرأ أيضا: شروط القرار الوزاري الجديد بشأن المحال التجارية.. «يمنح رخصة مؤقتة»

وشددت نائبة الرئيس الأمريكي على الإلتزام الكامل من أمريكا تجاه الدول الإفريقية بكل الأدوات المتوفرة، والتي تعد منها: "تمويل التنمية والقروض والدعم الفني ودعم الإصلاح الشريعي"، بالإضافة إلى زيادة التعاون القائم على الأولويات المشتركة بين الجانبين، وإعادة تشكيل مستقبل الشعوب الإفريقية بل والعالم.