الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:14 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تزيد إنتاجها من الذهب وترفع الاحتياطي في 2022

منجم السكري
منجم السكري

أعلنت شركة "سنتامين للتعدين" الأسترالية في تصريح لها اليوم، عن ارتفاع احتياطيات منجم "السكري" للذهب في مصر بمقدار 1.3 مليون أونصة، حتى تصل احتياطيات المنجم إلى 11.11 مليون أونصة، وفق أحدث مؤشرات لموارد المنجم.

يُعَدّ منجم السكري المنجم الوحيد لاستخراج الذهب بشكلٍ تجاري في مصر.

وتعمل وزارة البترول والثروة المعدنية لاستقطاب مليار دولار استثمارات سنويًا إلى قطاع البحث والتنقيب عن الذهب، وأقامت الوزارة مزايدتين لهذا الغرض، نتج عن الأولى فوز 11 شركة (7 عالمية و4 مصرية)، في حين فازت 4 شركات دولية ومحلية بالمزايدة الثانية للتنقيب في الصحراء الشرقية.

ويعتبر البنك المركزي المصري أكبر مشترٍ عالمي للذهب خلال الربع الأول من العام الحالي، إذ استحوذ على 44 طنًا من الذهب بقيمة 2.7 مليار دولار، وذلك وفقا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي.

وأفصحت "سنتامين للتعدين"، المشغّلة للمنجم، أنه زادت الاحتياطيات للسنة الثانية على التوالي، إذ ارتفعت بنسبة 13% مقارنةً ببيانات 2021، التي سجلت 9.8 مليون أونصة، "ما يعزز مكانة وأهمية (السكري) بوصفه منجما من الدرجة الأولى"، حسب ما صرح مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لـ"سنتامين".

اقرأ أيضاً إيران.. أحكام بالسجن 10 سنوات وغرمات مالية لـ 400 شخص شاركوا بالمظاهرات

وارتفعت الاحتياطيات المثبتة لمنجم "السكري" بنسبة 5% لتبلغ 6 ملايين أونصة.

وأشار هورجان إلى قفزة الاحتياطيات بالحفرة المستخدمة للتنقيب بمقدار ثلاث أضعاف منذ عام 2020، وصولاً إلى 1.2 مليون أونصة، لتغطي بذلك النضوب السنوي للمنجم للمرة الأولى منذ 2015.

وفي وقت سابق، خططت "سنتامين" لحفر مساحة 280 ألف متر مربع العام المقبل، على أن تعلن عن العمر الافتراضي الجديد للمنجم منتصف 2023، علما بأن عمر الحفرة المستخدمة حاليا يبلغ وفق آخر دراسات 14 عاما.

يذكر أن مصر بها مناجم أخرى بخلاف منجم السكري، لكن الفترة الماضية لم تكن شركات التعدين العالمية مهتمة بالعمل في مجال الذهب بسبب أن الإطار التشريعي للعمل في مجال التعدين لم يكن مشجعا، بل طاردا، كما قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا.

ويصل إنتاج مصر نحو 15.8 طن من الذهب سنويا حسب آخر إحصائيات مجلس الذهب العالمي.

وتملك مصر نحو 270 موقع ذهب، بينها 120 موقعا ومنجما، تم استخراج الذهب منها قديما، وتتوزع إلى 4 قطاعات.

وعلى جانب آخر وقّعت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية 4 عقود للبحث عن الذهب في يوليو 2021، مع أكبر الشركات المنتجة للمعدن الأصفر في العالم (سينتامين Centamin الأسترالية وB2 Gold الكندية)، في 19 قطاعًا في الصحراء الشرقية المصرية، باستثمارات تتعدى 17 مليون دولار.