الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:55 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محذرًا من مخاطر الألبان السائبة..

هل تفقد الألبان قيمتها الغذائية بعد البسطرة؟.. مدير بيطري حلوان يجيب

الألبان_ ياندكس
الألبان_ ياندكس

الألبان الغير مبسطرة.. تمثل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة وتحديدًا الأطفال وأصحاب أمراض المناعة، وذلك عن طريق نقل الفيروسات والأمراض والتي تتمثل في "الحمى القلاعية" وغيرها، وبالتالي تكمن التحذيرات من خبراء الطب البيطري بعدم تناول الألبان السائلة.

اقرأ أيضًا:رئيس حزب الجيل: الحد من النفوذ الروسي والصيني هدف القمة الأمريكية الإفريقية.. خاص

وتستعرض جريدة "الطريق" كيفية التعامل مع الألبان الغير مبسطرة، وطرق تعقيمها وتطهيرها من الفيروسات.

اقرأ أيضًا:قانون إخفاء واحتكار السلع.. سلاح ردع أمام جشع التجار

الفرق بين الألبان السائبة والمعلبة

وقال الدكتور شحاته شنودة، مدير إدارة حلوان البيطرية التابعة لمديرية الطب البيطري بالقاهرة، إن موضوع الألبان يجعلنا نتطرق لطرح سؤالا مهمًا وهو "هل ننصح بالألبان السائلة أم الألبان المبسطرة المعلبة؟"، وبالتالي يحتاج الرد إلى توضيح مفهوم الألبان السائلة والتي تأتي عن طريق حالات فردية، أو حيوانات ملكية خاصة للمواطنين.

مخاطر الحلب اليدوي

وتابع مدير بيطري حلوان، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الألبان الغير مبسطرة تأتي عن طريق حلب الأبقار الملكية الخاصة، بكمية موجودة ويتم نقلها إلى مكان بيع، وذلك دون بسطرة أو تعقيم ويباع مباشرة للمواطن، مردفًا أن السؤال الذي يتطرق إلى أذهان الكثير هو، هل عملية البسطرة تفقد الألبان قيمتها الغذائية، وبالتالي هذا الأمر غير صحيح، ولا توجد أبحاث أو دراسات تؤكد ذلك.

دعم الدولة للمزارع الصغيرة

وأشار "شنودة" إلى أن المفترض أن يكون أصحاب المزارع الصغير لدى المواطنين له رعاية كبيرة من قبل الدولة، مبينًا أن الأمر يحتاج إلى تعزيز وتشجيع هذه المزارع عن طريق توفير معدات وآلات حلب حديثة، تغنينا عن الحلب اليدوي المؤدي إلى أمراض تؤثر على الصحة العامة، ويحتاج الأمر أيضًا إلى الدعم المادي من أجل البسطرة وحفظ الألبان السائبة وجودتها.

القيمة الغذائية في بسطرة الألبان

ولفت " شحاتة" إلى أن قيمة اللبن أو الحليب أساسها يكمن في المحتوى والمكونات التي تتمثل في الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن والأنواع المستندة على الصويا والأنواع المضادة للحساسية والأنواع الخالية من اللاكتوز، فضًلا عن أن هذه المكونات والأنواع هي من تحدد جودة الألبان والقيمة الغذائية له.

خطوات الحفاظ على الألبان

وواصل أن تعقيم وبسطرة كمية الألبان تعتمد على عدة خطوات تتمثل في الحفاظ على هذه الكمية من التلوث بالميكروبات المسببة للفساد من عملية الحلب اليدوي، حيث إن عملية الحلب اليدوي عندما تكون بطريقة سليمة سيتم إزالة جميع الفيروسات المتعلقة بها، منوهًا إلى ضرورة العمل على نقل المنتجات بطريقة صحية وسليمة أيضًا.