الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:51 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هنا المغرب.. من بينها ضربني وبكى وسبقني واشتكى.. أمثال شعبية جمعت بين مصر والمغرب

الأمثال الشعبية_مصدر الصورة_ياندكس
الأمثال الشعبية_مصدر الصورة_ياندكس

تعد الحكم والأمثال الشعبية جزء من التراث الشعبي لدى الكثير من الشعوب العربية التي حافظت عليها الأجيال على مر الزمان.

وخلال هذه السطور تستعرض "الطريق" أمثال شعبية جمعت ما بين الشعبين المغربي والمصري، حتى يصعب على المصريين والمغاربة تحديد نشأة هذه الأمثال في أي بلد أولا المغرب أم مصر والتي من بينها أمثال:

- في المغرب نجد المثل الشعبي "قلب القدرة على فمها تشبه البنت لأمها"، وهذا المثل يقال للفتاة التي تشبه أمها في خلقتها وخلقها، وذات المثل يقال لدى الشعب المصري ب "اقلب القدرة على فمها تطلع البنت لأمها".

- في المغرب يقال المثل الشعبي "على قد فراشك مد رجليك"، والذي يعني أن يلزم الإنسان حدوده، ويقال ذات المثل لدى الشعب المصري ب" على قد لحافك مد رجليك".

- وفي المغرب يقال المثل الشعبي سأل المجرب لا تسأل طبيب، والذي يعني إن التجربة مصدر مهم، وكبار السن لهم دور كبير في حياة الأجيال الصغيرة من حيث تقديم النصائح، كما يقال بالمصري المثل الشعبي "اسأل مجرب ولا تسأل طبيب".

- وفي المغرب يقال المثل الشعبي "إيلا كان حبيبك عسل لا تلعقوش كامل"، والذي يقال للحفاظ علي العلاقة بين الأحباب وعدم محاولة استغلال طيبة الآخرين، كما أن ذات المثل يقال لدي الشعب المصري ب" لو كان حبيبك عسل متلحسوش كله".

- وفي المغرب يقال المثل الشعبي "ضربني وابكا وسبقني شكا"، والذي يقال للظالم الذي يتظاهر أمام الجميع بأنه مظلوم، وفي ذات الوقت يقال ذات المثل بالمصري ب"ضربني وبكى وسبقني واشتكى".

اقرأ أيضًا: فيلم يتنبأ بفوز المغرب بكأس العالم من 16 عام ويشارك به مدرب المنتخب الركراكي