الطريق
السبت 11 مايو 2024 07:38 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفينة ”الأمل” على حدود مصر.. رحلة ثقافية على سفينة الكتب الأكبر في العالم

سفينة
سفينة

لأكثر من 50 عامًا ، قدمت سفينة "الأمل" أو سفينة Logos Hope خدمات ثقافية وترفيهية في البحر في جو فريد، وزارت أكثر من 1500 ميناء، حيث شارك أكثر من 6 ملايين شخص - من بينهم 11 مليون طفل - في الفعاليات والأنشطة التي نظمتها السفينةعلى متنها.

ما هي سفينة "لوجوس هوب" ؟

وسفينة "لوجوس هوب" هي سفينة ثقافية تضم آلاف الكتب، ويتم تصنيفها بأنها أكبر مكتبة عائمة في العالم، واعتادت أن تجوب دول العالم من حين لآخر، حيث تنظم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية على متنها.

ونظرا لفائدة "لوجوس هوب" الثقافية وقيمتها العلمية، فإنها تتبع وتتوافق مع القواعد والاتفاقيات البحرية، بما في ذلك الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر لعام 1974 والمدونة الدولية لسلامة السفن ومرافق الموانئ (ISPS)، وذلك بهدف الحفاظ على أرواح روادها.

تم إدراج سفينة "Logos Hope" كأكبر مكتبة عائمة في العالم، بثروة ثقافية تقدر بـ 50000 مجلد ، وهي مصممة لنشر الثقافة العالمية وتشجيع القراءة ، لذا فهي تتنقل بين عشرات البلدان حول العالم كل عام.

يورو واحد فقط

ويتم إطلاق مكتبة الأمل أو سفينة "لوجوس هوب" من قبل عدد من الشركات والجمعيات التي توفر لها الدعم والحماية، و يمكن لأي شخص زيارتها، حيث يمكن لأي شخص في الفئة العمرية من 13 إلى 65 زيارة السفينة والمشاركة في فاعلياتها نظير يورو واحد فقط، أي ما يعادل 26 جنيهًا مصريًا .

أما الأشخاص الذين يقل أعمارهم عن 13 عاما، فيمكنهم الدخول إلى السفينة بشكل مجاني تماما.

لوجوس هوب في الوطن العربي

أبحرت Logos Hope بنجاح في العالم العربي والشرق الأوسط، حيث زارت ميناء أبوظبي ثلاث مرات في الأعوام 2007 و 2010 و 2013 محققة رقماً قياسياً، كما زارت ليبيا وعمان وقطر والبحرين.

من 23 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2013 ، قامت شركة Logos Hope بزيارة ميناء سلمان في البحرين، بعد الرحلة إلى البحرين في عام 2013 أبحرت "لوجاس هوب" إلى ميناء "الحرة" في أبو ظبي.

ويعمل متطوعون من 60 جنسية مختلفة على متن السفينة ، وقد أبحرت بدون توقف في معظم الموانئ الدولية محملة بعشرات الآلاف من الكتب للبيع ، وهي مدرجة كأكبر مكتبة متنقلة في العالم.

لوجوس هوب في مصر

وقريبا سيكون المصريون على موعد مع سفينة الأمل التي ستزور مصر للمرة الثانية في تاريخها.

وسوف ترسو سفينة الكتب الألمانية العائمة “لوجوس هوب” التي تصنف باعتبارها أكبر مكتبة عائمة في العالم فى رصيف ميناء مدينة بورسعيد في مصر، مطلع يناير المقبل وتستمر لمدة 20 يوماً حتى 21 يناير 2023، وذلك في إطار رحلاتها حول العالم؛ وتعد رحلتها لمصر هي الثانية من نوعها إلى البلاد.

إقرأ أيضا: 29% فقط اختارو القسم العلمي.. والبرلمان يدق ناقوس الخطر