الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:51 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف شجعت الحكومة الفلاحين على زراعة القمح وتوريده؟

حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين
حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين

تزامنا مع الأزمات العالمية، دعمت الحكومة المزارعين، لزراعة القمح وتوريده، إذ اعتمد مجلس الوزراء السعر الاسترشادي للقمح.

الحكومة تمنع حدوث أزمة

ورحب حسين عبدالرحمن أبوصدام بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحديد سعر التوريد للقمح بحيث يحقق عائدا اقتصاديا مجزيا لمزارعية من الفلاحين، بما يساهم في زيادة كميات توريد القمح للحكومة، لافتا إلى أن سعر أردب القمح وصل لـ1900 جنيه بفارق 900 جنيه عن السعر الذي وضعته الحكومة مؤخرا.

وأضاف "أبوصدام"، في حديثه لـ«الطريق»، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بوضع سعر مجزي للأقماح بمثابة ضربة استباقيه ووقائية تمنع حدوث أزمة مستقبلية في توريد الأقماح للحكومة وتقطع الطريق على تجار الأزمات، كما أنها تسعد مزارعي الأقماح في زيادة الكميات التي تستوردها الحكومة.

وتابع"أبو صدام"، أن المساحة المزروعة من الأقماح هذا الموسم وصلت لنحو 3 و650 ألف فدان، لأول مرة في تاريخ زراعة في مصر، متابعا أنها أعلى من العام الماضي بنحو ربع مليون فدان، ونتوقع أن تصل الإنتاجية إلى 11 مليون طن من الأقماح من الموسم الحالي المنتظر حصاده وتوريده في شهر أبريل المقبل.

تعديل السعر الاسترشادي للقمح

وطالب أبو صدام، من الحكومة بتعديل السعر الاسترشادي الذي وضعته سابقا لاردب القمح من 1000 جنيه إلى 2000 جنيه كسعر عادل مع السعر على أرض الواقع، مشيدًا يتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمرة لزيادة الإنتاج المحلي من الأقماح، إذ شجعت المزارعين على زيادة مساحات زراعة الاقماح ووفر المشروع القومي لبناء الصوامع نحو 15% من الاقماح كانت تهدر في طرق التخزين القديمة.

توفير أكثر من من 20 صنفا

وأشار نقيب عام الفلاحين، إلى أن الاهتمام بزراعة القمح كمحصول استراتيجي في غاية الأهمية وخاصة في الوقت الحالي، مضيفا أن الوزراة توفر أكثر من من 20 صنفا من أجود أصناف القمح ذات الإنتاجية العالية، والتي يصل إنتاج الفدان منها إلى 3 طن تقريبا، حيث أنها مقاوم للأمراض وتتحمل التغيرات المناخيه أكثر من الأصناف القديمة.

خريطة إرشاد المزارعين

وأضاف أن الوزارة وضعت خريطة لإرشاد المزارعين، لزراعة أفضل الأصناف التي تناسب أماكن زراعتهم ومواعيد الزراعة المثلى، والتي تحقق أعلى إنتاجية مع توفير الآلات الزراعية المتطورة في زراعة الأقماح.

وأشار إلى أن مصر من أكبر مشتري للأقماح في العالم، ولكن تستورد أكثر من 12 مليون طن كل عام، إذ تحتل المرتبة الأولى عالميا في معدل إنتاج القمح من نفس الوحدة والمساحة.

اقرأ أيضًا: الجن العاشق كلمة السر.. «الطريق» تخترق كهوف الدجالين على فيسبوك