الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير عاجل من ظهور اللون الأخضر والبنفسجي في البطاطس.. «ارميها بسرعة»

أضرار البطاطس الملونة-ياندكس
أضرار البطاطس الملونة-ياندكس

كشف الدكتور محمد عبدالرحمن، طبيب بيطري متخصص لسلامة الأغذية، عن أكثر المخاطر المتواجدة داخل محصول البطاطس، في حالة وجود اللون الأخضر أو اللون البنفسجي، إذ من المحتمل أن تكون سامة.

وأضاف في تصريح لـ "الطريق"، أن اللون الأخضر عندما يظهر في البطاطس، فهذا يدل على وجود مادة تعرف بالسولانين، من أخطر السموم الطبيعية، وتوجد في الباذنجان، و الطماطم، البطاطس، وتُنتجه هذه النباتات دفاعًا عن نفسها، حيث قد يتغير لون القشرة للون الأخضر في بعض الأوقات، وتكون أيضا عبارة عن مادة سامة، وقد تظهر هذه المادة فيما يُسمى بالنتوءات التي تظهر من القشرة.

ونصح بضرورة وضع البطاطس في الضوء، لأنها تظهر مادة الكلوروفيل، ما يجعلها تتحول للون الأخضر، وفي هذه الحالة، تتشكل مادة كيمائية سامة تدعى السولانين، ويكون طعمها مرًّا.

‏متى يحدث التسمم؟


وأشار إلى أن حبة البطاطس يكون وزنها 100 جرام على 8 ملي جم من المادة السَّامة، إذ تعادل الجرعة السامة من السولانين 20 إلى 25 ملجم وغالبًا ما تكون على السطح، لذلك نادرًا ما يحدث تسمم من السولانين.

وحذر الطبيب بضرورة التركيز على سلامة الغذاء بتذوق البطاطا، بعد الانتهاء من الطهي، وعند تذوقها إذ وجد تغير في طعمها، ينبغي التخلص منها سريعا.

اقرأ أيضا: «تقدري تمشي تحت المطر».. نصائح مهمة للحصول على مكياج ثابت في الشتاء