الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:45 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للمرة الأولى في العالم علماء يجمدون الشعب المرجانية بالحاجز العظيم

الشعب المرجانية_مصدر الصورة_رويترز
الشعب المرجانية_مصدر الصورة_رويترز

تمكن العلماء الذين يعملون في الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا من النجاح في تجربة جديدة يمكن من خلالها تجميد وتخزين اليرقات المرجانية التي يمكن من خلالها إعادة تكوين الشعب المرجانية التي تواجه تهديدا من قبل التغيرات المناخية.

ووفقا لما نشر في صحيفة الخليج تايمز، فإن العلماء يسعون جاهدين لحماية الشعاب المرجانية والتي يؤدي ارتفاع درجات حرارة المحيطات إلى زعزعة استقرار النظم البيئية الحساسة.

وذكرت الصحيفة، أن الحاجز المرجاني العظيم عانى على مدار أربعة أحداث تبييض في السنوات السبع الماضية - بما في ذلك أول مبيض على الإطلاق خلال ظاهرة لا نينا - والتي عادة ما تؤدي إلى درجات حرارة أكثر برودة.

وذكرت الصحيفة أنه يمكن تخزين الشعاب المرجانية المجمدة بالتبريد وإدخالها في وقت مستقبلي إلى البرية، إلا أن هذه العملية الحالية تتطلب معدات متطورة بما في ذلك الليزر.

وأوضح العلماء أنه يمكن تصنيع شبك التجميد ذو الوزن الخفيف بتكلفة زهيدة، مما يحافظ على المرجان بشكل أفضل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في تجربة معملية أُجريت في ديسمبر، هي الأولى في العالم مع مرجان الحاجز المرجاني العظيم - استخدم العلماء شبكة التجميد لتجميد يرقات المرجان في المعهد الأسترالي للعلوم البحرية (AIMS)، وتم جمع الشعاب المرجانية من الشعاب المرجانية للتجربة، والتي تزامنت مع فترة التفريخ السنوية القصيرة.

وبحسب تصريحات صحفية قال جوناثان دالي بجمعية حماية تارونجا بأستراليا، إن هذه التكنولوجيا الجديدة التي لدينا ستسمح لنا بالقيام بذلك على نطاق يمكن أن يساعد في الواقع في دعم بعض تدخلات الاستزراع المائي والترميم".

اقرأ أيضًا: مزاج ميسي.. كل ما تريد معرفته عن مشروب «المتة» الأرجنتيني