الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:43 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تدهور التنوع البيولوجي يساهم في زيادة تداعيات التغيرات المناخية؟

التنوع البيولوجي_ ياندكس
التنوع البيولوجي_ ياندكس

منظومة التنوع البيولوجي تساهم في دعم وتنوع جميع أشكال الحياة على كوكب الأرض، حيث إنه يشمل أيضًا ما يقرب من 8 ملايين نوع من النباتات والحيوانات الموجودة على الأرض، وبالتالي يحمي ويعزز النظم الإيكولوجية التي تؤويهم، والتنوع الجيني فيما بينها.

اقرأ أيضًا:«إنفلونزا الكلاب».. سلالة جديدة خطيرة مصدرها الخيول

وتستعرض جريدة "الطريق" كيفية الحفاظ على التنوع البيولوجي، وأيضًا كيفية تعزيز دورها في الحفاظ على بيئة نقية.

اقرأ أيضًا:قبل افتتاحه.. كل ما تريد معرفته عن «مركز التصنيع الرقمي» بمصنع المحركات

التنوع البيولوجي والتصحر

وقال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي، وأمين عام خبراء الاتحاد العرب، إن التنوع البيولوجي يأتي في إطار اتفاقية تم توقيعها منذ عقود وقبل اتفاقية المناخ، إلى جانب أنه تأتي ضمن 3 اتفاقيات مكافحة التصحر، والحفاظ على المناخ، وحماية التنوع البيولوجي، وبالتالي كل اتفاقية تختلف من حيث القواعد عن الأخرى.

قواعد حماية البيئة

وأشار مستشار برنامج المناخ العالمي، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن التنوع البيولوجي يختلف من حيث كثرة قواعد حماية البيئة بشأن تداعيات التغيرات المناخية، فضًلا عن أن العمل بجدية وبمشاركة عالمية في الحد من التصحر، المسبب الرئيسي في انهيار ودمار العوامل البيئية التي تحمي كوكب الأرض.

قياس السلامة البيئية

وأوضح "علام" أن كل الطرق المؤدية للحفاظ على النظم البيئية في الصحراء، والتنوع البيولوجي والمناخ تتكامل معًا، بالإضافة إلى الحسابة الخاصة لقياسه السلامة البيئية، تعد الأساس التنفيذي لاتفاقية حماية للتنوع البيولوجي، مضيفًا أن الاتفاقية تؤكد على علاقتها باتفاقية الاتجار في التنوع الجيني أو الكائنات الحية.

التعدي على الشعب المرجانية

وتابع "مجدي" أن هذه الاتفاقية تحتم على وجود موافقة على هذا الاتجار بالنظام الذي يحافظ على المقومات البيئية، وبالتالي الاتفاقية لا تسمح لدولة بالتعدي على الشعب المرجانية تابعة لدولة أخرى، مردفًا أن الأمر يحتاج إلى تنسيق وتعاون مسبقًا بين الجاهتين، ويتطرق الأمر أيضًا في عدم إلقاء مخالفات في منطقة محمية طبيعية معلن عنها.

مخاطر التعديلات الجينية

ولفت إلى أن اتفاقية التنوع البيولوجي تحديدًا تحدثت عن مخاطر التعديلات الجينية، ومدى الخطورة المترتبة على حدوثها، وبالتالي الاتفاقية تحد من تعديل العناصر الوراثية للنباتات والحيوانات والطيور، حيث إن هناك اتفاق دولي وتسجيل لكل دولة عدد الكائنات الحية المعرضة للانقراض لعدم الاقتراب منه، حفاظ على التوازن البيئي.