الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجدي علام: مشاركة مصر في مؤتمر التنوع البيولوجي cop15 بكندا يعزز مكانتها.. فيديو

ياسمين فؤاد _ وزير ة البيئة
ياسمين فؤاد _ وزير ة البيئة

قال الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي، وأمين عام خبراء اتحاد العرب، إن مؤتمرات الـ cop سواء في المناخ أو التنوع البيولوجي تبنى على التوصيات السابقة لكل مؤتمر، موضحًا أن الاتفاقيات الخاصة بالتنوع البيولوجي ومكافحة التصحر، والحفاظ على الطيور المهاجرة متكاملين ومرتبطين بعضُهم ببعض بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: «بعضها مؤلم».. هاني الناظر يوضح أشهر أمراض فروة الرأس في الشتاء «فيديو»

وأضاف مستشار برنامج المناخ العالمي، خلال اتصال هاتفي في برنامج «الأخبار»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن مصر عقدت برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي أحد المؤتمرات الخاصة بالتنوع البيولوجي في مدينة شرم الشيخ قبل انعقاد قمة المناخ "كوب 27" بـ 4 سنوات.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من إذابة أقراص الأدوية في المياه قبل تناوله

وأوضح «علام»: "بعض الأشخاص يعتقدوا أن ملف الطيور المهاجرة وانقراضها هو أمر ثانوي ولا يعد ذو أهمية، ولكن الحفاظ على أنواع الكائنات الحية بدءًا من الكائنات الدقيقة في التربة وصولا للطيور العملاقة من الطيور الجارحة لهم دورًا في حماية الإنسان".

وأشار إلى أن انقراض أي نوع من هذه الحيوانات يؤدي إلى حدوث آثار سلبية، أو خلق أنواع جديدة من البكتريا والفيروسات الضارة للإنسان، مؤكدًا أن مشاركة مصر في الشق رفيع المستوى لمؤتمر التنوع البيولوجي cop15 بكندا، يعزز مكانتها، وتنعكس علينا في حجم التمويل الدولي التي تتقدم الدولة بطلبه.

ونوه إلى أن يوجد نحو 42 موقع تخطط مصر لإعلانه كمحمية طبيعية، ومنهم 26 موقع أعلن بالفعل عنهم كحمية، ويضموا المحمية الأشهر رأس محمد التي تقع عند التقاء خليج العقبة والسويس، يشكلوا نموذج لحماية الطبيعة، والترويج للسياحة البيئية.

موضوعات متعلقة