الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:59 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير علاقات دولية يكشف أهمية مشاركة مصر في القمة ”الأمريكية-الإفريقية”

الرئيس السيسي والرئيس الأمريكي
الرئيس السيسي والرئيس الأمريكي

تستعد العاصمة الأمريكية واشنطن، لانطلاق القمة "الأمريكية-الإفريقية" الثانية، التي من المقرر أن يشارك بها جميع قادة الدول الإفريقية الذين يمثلوا 49 رئيسا إفريقيا، ومقرر أن تستمر القمة لمدة 3 أيام خلال المدّة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022.

ومن المتوقع أن يتم استثناء 4 دول إفريقيا من المشاركة في القمة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تعليق عضويتهم في الاتحاد الإفريقي.


ويشارك في القمة المجتمع المدني والقطاع الخاص، إلى جانب حضور مسؤولي الإدارة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وتعليقا على ذلك، قال علي ثابت، خبير العلاقات الدولية، إن مشاركة مصر باعتبارها واحدة من الدول الإفريقية في القمة "الأمريكية-الإفريقية" شديد الأهمية، لأن مصر تعد بوابة رئيسية للقارة السمراء، وواحدة من أهم المحاور الأساسية في إفريقيا.

وأوضح خبير العلاقات الدولية في تصريحات خاصة ل"الطريق" أن القيادة السياسية تولي الملفات أهمية شديدة، وذلك بعد بذل الكثير من المجهودات للتأكيد على تواجدها بقوة بداخل القارة الإفريقية، وذلك على جميع المستويات.

وكشف "ثابت" أن مشاركة مصر في القمة "الأمريكية-الإفريقية" تعتبر أمر حتمي في القارة السمراء، وذلك من أجل الحديث عن عدد من الموضوعات التي تقع في أولويات الدول الإفريقية، التي أكد عليها الرئيس السيسي في الكثير من المحافل والمناسبات، ومنها: "مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وتداعيات أزمة كورونا والآثار المدمرة الناتجة عنها وملفات أخرى مثل الشراكات الاقتصادية والعسكرية.

وأكد أن الإدارة المصرية تلعب دورا غير مسبوقا في إدارة السياسات الخارجية في ظل نظام عالمي متعدد الأقطاب، مشددا أن مصر لم تعتمد على مصدر واحد في إدارة مصالحها الخارجية.

اقرأ أيضا: إعادة تشكيل مستقبل القارة السمراء.. أجندة القمة «الأمريكية - الإفريقية» في واشنطن


ويتطلع الرئيس الأمريكي جو بايدن للعمل مع الحكومات الإفريقية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ومجتمعات الشتات والمغتربين في جميع أنحاء الولايات المتحدة لمواصلة تعزيز رؤيتنا المشتركة لمستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا.