الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:16 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس «أكديميا»: تغطية 90٪ من صناعة الأدوية محليا.. فيديو

 إنتاج أدوية الأورام في مصانع وزارة الصحة
إنتاج أدوية الأورام في مصانع وزارة الصحة

قالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة شركة أكديميا التابعة لوزارة الصحة والسكان، إنه تنفيذًا لتوجيهات ورؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوطين الصناعات المهمة، وصلت مصر لمرحلة تغطية نحو 90% من احتياجات المواطنين من الأدوية محليًا.

اقرأ أيضًا: «بعضها مؤلم».. هاني الناظر يوضح أشهر أمراض فروة الرأس في الشتاء «فيديو»

وأضافت رئيس مجلس إدارة شركة أكديميا التابعة لوارة الصحة والسكان، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر التلفزيون المصري: "بدأنا في توطين صناعات الأطناف المستوردة، وجرى توطين صناعة بعض أدوية الأورام، وأدوية منع الحمل بجميع أنواعها، ووطنا جميع العقاقير ذات الفاتورة الاسترادية العالية".

وأوضحت «غراب» أن هذا التوطين يؤدي إلى تقليل فاتورة الاستراد، واستيعاب خريجي الكليات العملية مثل الصيدلة والعلوم، كما نوفر العقار للمريض في الوقت المناسب بخفض 50% من سعر الأدوية المستورد.

واستطردت: "أدوية الأورام من الأدوية المهمة جدًا، إذ إنه يكفينا معاناة المرضى من الألم والعلة، وبدأنا في تدشين مصنع لأدوية الأورام في شكل حقن وأقراص، والغرض منه إنتاج 6 بروتوكولات لعلاج الأورام والتي توجد في مصر، بواقع 76 مستحضر، بجانب إنتاج عقاقير عالية القيمة مثل أورام الثدي".

واسترسلت: "في خطتنا إنتاج جميع أدوية الأورام التي تعالج كل أنواع السرطان، وفي النصف الأول من عام 2023 سيبدأ الإنتاج وطرح الأدوية في الأسواق"، منوهًة إلى أن التصنيع محلي ولكن بشراكة أجنبية في نقل التكنولوجيا، حيث تعاقدت مصر مع شركات عالمية كبرى في أمريكا وفرنسا من أجل توطين صناعة الدواء.

موضوعات متعلقة