الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:46 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أوبئة: الحالة الثانية لجدري القرود لا تعني تحول الفيروس لوباء.. خاص

 فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود

أثار إعلان وزارة الصحة والسكان، صباح اليوم الإثنين، عن الحالة الثانية بمرض جدري القرود، حالة من القلق في الشارع المصري، متسائلين حول وجود حالات أخرى لم يتم الإعلان عنها وعن إمكانية انتشار الفيروس بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة.

وكان بيان الذي نشرته وزارة الصحة والسكان، اليوم، حول الحالة الثانية المصابة بفيروس جدري القرود قال انها كانت مخالطة للحالة الأولى المعلن عنها بتاريخ 8 ديسمبر الجاري.

اقرأ أيضا : أطباء الإسكندرية: ندعم أستاذ التخدير المحبوس ونطالب بقانون عادل للمسؤولية الطبية

هل توجد حالات اخرى مصابة بجدري القرود

وفي هذا الشأن يوضح الدكتور كريم عبد الحميد، خبير الأوبئة والفيروسات، أنه لا صحة لوجود حالات أخرى مصابة بفيروس جدري القرود بمصر، وفقا لما أعلنت عنه وزارة الصحة والسكان.

وأشار عبد الحميد، في تصريح خاص "الطريق"، إلى أن مرض فيروس جدري القرود مثل باقي الفيروسات التي تنتقل عبر التعامل الوثيق مع الشخص المصاب، والحالة الثانية التي أصابت بالفيروس كانت مخالطة بشكل لصيق لشخص من المقيمين بأحد الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر، كما أوضحت الوزارة".

اقرأ أيضا : شعبة المستلزمات الطبية: إعادة التعامل بمستندات التحصيل وإلغاء الإلزام بفتح الاعتمادات المستندية يُعيد الاستقرار للسوق

لا يمكن إطلاق مسمى وباء أو جائحة لمجرد ظهور حالتين

ولفت خبير الفيروسات أنه لا يمكن إطلاق مسمى وباء أو جائحة لمجرد ظهور حالتين فقط، كما أنه لا يستلزم ذلك زعر المواطنين، ولكنه يوجب أخذ الحذر والتعامل بحيطة وتطبيق الإجراءات الاحترازية الأزمة التي طالما توضحها وزارة الصحة، من عدم التعامل بشكل قريب والابتعاد بمسافة معقولة عن الأخريين، مشددا على ضرورة الأنبوبة بارتداء الكمامات وغسل اليدين وعدم لمس العينين والأنف، قائلا كورونا أيضا ما تزال متواجدة بيننا ومسؤولينا حماية أنفسنا.

عزل الحالة الثانية بمستشفى حميات العباسية

وكانت قد أوضحت الوزارة، أن المصاب الثاني بجدري القرود، تم عزلة بمستشفى حميات العباسية وحالته الصحية مستقرة ويخضع للبروتوكول العلاجي لفيروس جدري القرود.

اقرأ أيضا : نقيب المهندسين: عدم قيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية بمختلف الجامعات إلا في هذه الحالة