الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:08 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكونفدرالية.. فتوح يدعم الزمالك رسميا أمام دريمز بعد مشاركته في التدريبات الجماعية جامعة طنطا تنظم يوما تثقيفيا صحيا لطلاب الجامعة «الحرية المصري»: ذكرى تحرير سيناء ستظل رمزا لتضحيات أبطال قواتنا المسلحة «عيب عليكم».. تعليق ناري من مرتضى منصور بعد منعه من حضور مباراة المنصورة والمالية الاستقرار الإقليمي وإنفاذ المساعدات تتصدر اتصال السيسي وروته نادي المنصورة يخطف بطاقة الصعود لدوري المحترفين على حساب المالية وكيل تعليم البحيرة يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية أحمد فهمي عن مشاركة السقا بفيلمه الجديد: ”في ضهري من أول مشواري” وزير الاتصالات: حيادية البيانات وتوافر الكفاءات يجذب الاستثمار بالذكاء الاصطناعي كولر يعقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن مباراة مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا ”خليها تعفن”.. المحلة الكبرى تنضم لمقاطعة الأسماك من الأسواق منع مرتضى من حضور مباراة المنصورة والمالية.. تفاصيل بالصور

بعد اكتشاف حالة جديدة.. أطباء: جدري القرود ليس جائحة وأعراضه تختفي خلال أسبوعين

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة والسكان صباح اليوم، تأكيد إصابة حالة جديدة لشخص مخالط لحالة جدري القرود التي كانت الوزارة قد أعلنتها في وقت سابق يوم الثامن من ديسمبر الحالي.


وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الشخص المصاب يبلغ من العمر 34 عاما وكان هذا الشخص مخالطًا بصورة مباشرة لشخص من المقيمين بدولة أوربية، ونستعرض في هذا التقرير تفاصيل عن جدري القرود ومدى انتشاره عالميًا وفي مصر.

معدل انتشاره ضعيف


قال الدكتور إسلام عَنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن معدل انتشار جدري القرود على المستوى العالمي يعد ضعيف للغاية مقارنة بانتشار فيروس كورونا إذ أنه تم تسجيل أقل من 100 ألف إصابة على مستوى العالم بجدري القرود.

اقرأ أيضًا: التطعيم ضد شلل الأطفال.. الحملة تستهدف 16 مليون طفل والمرض اختفى من...

وتابع أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت حالة الطوارئ بخصوص مرض جدري القرود إلا أن الفرق بين فيروس كورونا وجدري القرود أن الشخص المصاب بكورونا ينقل العدوى لشخص واحد فقط في حين أن الشخص المصاب بكورونا قد ينقل العدوى لـ 3 أشخاص وبظهور أوميكرون أصبح معامل الانتشار يزداد لـ14 شخصًا.

الأعراض تختفي خلال أسبوعين

وأوضح الدكتور إسلام عنان أن معامل انتشار جدري القرود ضعيف والوفيات بسبب المرض قليلة، مؤكدًا أن حالات الوفاة الناتجة عن هذا المرض تكون لأطفال لديهم مشكلات صحية في المناعة أو من يعانون أمراض مزمنة من كبار السن أو الأشخاص الذين يأخذون أدوية تثبط المناعة.

اقرأ أيضًا: شروط القرار الوزاري الجديد بشأن المحال التجارية.. «يمنح رخصة مؤقتة»

وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة إلى أن مرض جدري القرود أعراضه تختفي خلال أسبوعين دون الحاجة لأخذ علاج له.

فيما قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن الوضع في مصر بالنسبة لانتشار جدري القرود مطمئن للغاية خاصة أن الحالات التي تم اكتشافها تعد حالات فردية ويمكن السيطرة عليها بكل سهولة.

أعراض جدري القرود

وأشار استشاري الحساسية والمناعة إلى أن أعراض جدري القرود تتمثل في الاحتقان وارتفاع درجة حرارة الجسم بالإضافة لظهور الطفح الجلدي على الأطراف والوجه والصداع أيضًا.

وتابع الدكتور أمجد حداد أن جدري القرود لم يصل إلى كونه وباء أو جائحة فهو مرض فقط وهو إلى ذلك ليس مرضًا مخيفًا ولكنه يتطلب الحذر، مشيرًا إلى أن انتشار جدري القرود عن طريق الجهاز التنفسي وارد ولكن بنسبة ضعيفة للغاية.