الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:50 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التطعيم ضد شلل الأطفال.. الحملة تستهدف 16 مليون طفل والمرض اختفى من 2004

التطعيم ضد مرض شلل الأطفال
التطعيم ضد مرض شلل الأطفال

مع كل حملة تطعيم استثنائية تنظمها وزارة الصحة والسكان ضد مرض شلل الأطفال يتساءل المواطنين عن حقيقة وجود حالات إصابة بمرض شلل الأطفال في مصر، وهذا ما تنفيها وزارة الصحة والسكان بشكل قاطع إذ إن مصر تعد خالية من مرض شلل الأطفال منذ ما يقارب 18 عامًا، وفقا لوزارة الصحة والسكان.

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة إن مصر ليس بها حالات إصابة بمرض شلل الأطفال، مشيرًا إلى اختفاء المرض من مصر من عام 2004 أي منذ 18 عامًا، ومؤكدا أن تنظيم حملات التطعيم ضد المرض الهدف منها عدم إصابة الأطفال بمرض شلل الأطفال.

اقرأ أيضًا: «خدي حقك».. حكاية معيدة تعرضت للتحرش ودعمها «القومي للمرأة» حتى المرور بأزمتها

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن أعراض فيروس شلل الأطفال تتمثل في الإعياء والقيء وارتفاع درجة الحرارة، موضحًا أن هذا الفيروس واسع الانتشار ويصيب الأطفال حتى عمر 5 سنوات، كما أنه قد يصيب أطفال أكبر من 5 سنوات في بعض الأحيان.

ليس له علاج

وأوضح "عبد الغفار" أن فيروس شلل الأطفال ليس له علاج ولكن توجد لقاحات مضادة للفيروس تساعد في منع انتشار المرض، مؤكدًا أن اللقاح هو الوسيلة التي يمكن من خلالها محاربة الفيروس ومنع إصابة الأطفال به.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن معدلات الإصابة بمرض شلل الأطفال انخفضت بشكل ملحوظ على مستوى العالم، مؤكدًا أنه في مصر يتم إطلاق حملات تطعيم استثنائية بجانب التطعيمات الإجبارية للوقاية من الإصابة بشلل الأطفال.

لا توجد حالات إصابة بمصر

وأشار "عبد الغفار" إلى أن الحملة التي أطلقتها الوزارة أمس تستهدف تطعيم 16 مليون طفل من خلال المراكز الصحية ومكاتب الصحة والوحدات الصحية والفرق الطبية المتنقلة، وتستمر حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال حتى الأربعاء المقبل.

اقرأ أيضًا: استشاري حساسية يكشف لـ«الطريق» أسباب انتشار الفيروس المخلوي التنفسي

وقال الدكتور مصطفى محمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إن مرض شلل الأطفال اختفى من مصر بشكل نهائي منذ عام 2006 وحينها أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من هذا المرض، مشيرًا إلى تنظيم وزارة الصحة والسكان حملات دورية للتطعيم ضد المرض.


ونفى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح تسجيل مصر حالات إصابة جديدة بشلل الأطفال موضحًا أن الحملات القومية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان تستهدف الحفاظ على بقاء مصر خالية من هذا المرض.

وأشار "محمدي" إلى أن آخر إصابة تم تسجيلها في عام 2004 وعقب ذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية في عام 2006 أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

اقرأ أيضًا: شروط القرار الوزاري الجديد بشأن المحال التجارية.. «يمنح رخصة مؤقتة»