الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمعية «محبي فريد الأطرش» تعلن حصادها الفني في 2022

جمعية محبي فريد الأطرش
جمعية محبي فريد الأطرش

كشفت جمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش برئاسة الفنان عادل السيد، عن حصادها السنوي وأهم الفاعليات الفنية التي نظمتها الجمعية خلال عام 2022.

وقد أقامت الجمعية بالتعاون مع أتيليه القاهرة برئاسة الفنان التشكيلي الدكتور أحمد الجنايني، حفلا فنيا، كرم فيه الفنان "حمدي حافظ"، كما كرمت الجمعية نجمة الغناء الشعبي "فاطمة عيد" في احتفالية فنية نظمتها الجمعية بمناسبة عيد الأم.

كما شاركت الجمعية في فعاليات النشاط السينمائي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب السابق، بعرض الفيلم التسجيلي"لحن لم يتم" والفيلم التسجيلي "حكاية العمر كله"، من إخراج الفنان عادل السيد.

سعاد حسني ومحرم فؤاد

واحتفلت الجمعية في شهر يوليو بذكرى وفاة الفنانة سعاد حسنى والفنان محرم فؤاد، يوم ٢ يوليو بمقر الجمعية بمنطقة الطوابق فيصل، بحضور المهندس يحي حسين شقيق الفنان محرم فؤاد .

كما كرمت الجمعية اسم المخرج "عاطف سالم" وتسلمت التكريم الفنانة داليا مكرم سالم، كما كرمت الجمعية معجزة السينما المصرية الفنان " أحمد فرحات" وذلك بمقر الجمعية بفيصل .

محمد فوزي وعدلي كاسب

وأحيت الجمعية ذكرى وفاة الفنان "عدلي كاسب" خلال شهر أكتوبر، بمقر الجمعية بمنطقة الطوابق فيصل، وتسلم درع التكريم الإعلامية سونيا كمال، زوجة الفنان التشكيلي الراحل ممدوح كاسب، نجل الفنان الراحل عدلي كاسب، كما أحيت الجمعية ذكري الفنان الموسيقار "محمد فوزي" بقاعة ريچنسي ببرج التطبيقيين بالعباسية، وتسلمت التكريم الدكتورة ميادة الحو، حفيدة الفنان محمد فوزي .

ملك العود فريد الأطرش

وتختتم الجمعية فعالياتها لعام ٢٠٢٢، بإحياء ذكرى رحيل ملك العود الموسيقار فريد الأطرش، كن خلال ثلاث فعاليات، الأولى يوم ٢٢ ديسمبر الجاري، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور هاني أبو الحسن، في بيت السحيمي بمنطقة الجمالية، وخلال الاحتفال تكرم الجمعية ضيف شرف الحفل الفنان "أركان فؤاد" وتهدى له درع الجمعية وشهادة تقدير.

كما يتوجه عدد من أعضاء الجمعية، ومحبي وعشاق فن الموسيقار فريد الأطرش، صباح يوم ٢٦ ديسمبر الجاري، لزيارة ضريح الموسيقار فريد الأطرش بمنطقة البساتين، لقراءة الفاتحة ووضع باقات الزهور على قبره، أما الفعالية الثالثة ستقام يوم ٢٨ ديسمبر الجاري بقاعة الماسة بمنطقة الحسين .

هذا إلى جانب إقامة الجمعية صالون فني في السادسة من مساء يوم السبت من كل أسبوع، لاكتشاف وإعداد المواهب من أعضاء الجمعية وخارجها في مجال العزف والغناء والشعر، بمقر الجمعية بفيصل .

وحضر عدد من الفنانين فعاليات الجمعية، منهم "الفنان قيس عبدالفتاح، والفنان مصطفى الدمرداش، والفنان سيف عبد الرحمن، والفنان أحمد فرحات، والمخرجة دينا واصف، والناقد زكى مصطفى، والموسيقى رأفت الدمرداش، المخرج عادل زكى، المستشار ماضي توفيق الدقن" .

وقد تغنى بروائع الموسيقار فريد الأطرش في احتفالات الجمعية، عددا من مطربي ومطربات الأوبرا، منهم "حسام محمد، وداليا عادل، وسهر السيد، وأسرار الجمال، ووليد رشدي، ومحمد وحيد، أسمهان عادل، أسامة حسن".

كما تبنت الجمعية مشروع عمل تمثال لصوت الكروان الأميرة أسمهان، بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، والذي يعد من أبرز حصاد الجمعية لهذا العام، وسيرفع الستار قريبا عن التمثال، عقب تحديد الدكتورة نيفين الكيلان وزيرة الثقافة الموعد للاحتفال بالتمثال الذي تم تنصيبه بجوار تمثال الموسيقار فريد الأطرش بأرض دار الأوبرا .

اقرأ أيضا.. طارق منصور يناقش «بنت الحارة» في نادي أدب مصر الجديدة