الطريق
السبت 11 مايو 2024 07:01 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ناشط حقوقي”: مواجهة ومقاومة الغزو الثقافي لا يكون بالمنع والحجب بل بالمواجهة الفكرية والثقافية

الغزو الثقافي
الغزو الثقافي

يرى طارق نجيدة، الخبير الدستوري والناشط الحقوقي أن مواجهة ومقاومة الغزو الثقافي لا يكون بالمنع والحجب؛ لأن تلك المنصات وغيرها يمكن الوصول إليها بشتى الطرق؛ فضلا عن أن الحجب والمنع سيثير شهية المواطنين للبحث والمشاهدة، بل إن الحجب والمنع سيؤدي حتما إلى خلق أسواق سوداء للترويج لهذه المنصات وإتاحتها للطالبين، بحسب رأيه.

وأوضح نجيدة في تصريحات لـ "الطريق" أن المقاومة والتصدي يجب أن تعتمد على المواجهة الثقافية بالإنتاج الغزيز الذي يلبي حاجة مواطنينا، موضحا أن ذلك يجب أن يكون ذلك في إطار مناخ من الحرية والشفافية حتي يؤمن المواطن بما يتم تقديمه إليه إعلاميا وثقافيا.

وأشار الناشط الحقوقي إلى أن القواعد القانونية التي تحمي حق الإبداع تشترط عدم الاعتداء علي المثل والقيم والعادات، مجددا تأكيده على عدم التدخل بالحجب والمنع، وأن يكون البديل عن ذلك هو أن يتم دعم الإنتاج الثقافي الذي يواجه ويقاوم الانحرافات من تلك المنصات.

جاء ذلك تعقيبا على مطالب برلمانية تدعو إلى اتخاذ الإجراءات القانونية لحجب منصتي ديزني ونتفلكس، مطالبة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحجبهما عن مصر، مشيرة إلى أن تلك المنصات اعتادت بث محتوى غير أخلاقي، واعتادت الترويج للمثلية والشذوذ وزنا المحارم، علاوة على ترويجها للانتحار والمخدرات.

وأوضحت المطالب بأن الشباب والأطفال لم يسلموا من خطر هذه المنصات التي اعتادت كذلك بث الأفكار السامة في عقولهم، مشيرة إلى أن تلك المنصات لا تفعل ذلك عشوائيًا أو عبثا، إنما لديها خططها التي تعمل من خلالها على هدم القيم والمبادئ الدينية.

إقرأ أيضا: 29% فقط اختارو القسم العلمي.. والبرلمان يدق ناقوس الخطر