الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

النائب إبراهيم الديب: قدمت لوزير الزراعة 3 مقترحات لعبور مصر للأزمة الاقتصادية

النائب إبراهيم الديب
النائب إبراهيم الديب

قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب أنه تقدم بـ"٣ مقترحات"عاجلة لوزير الزراعة السيد القصير في كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لتمكين مصر من تخطي الأزمة الاقتصادية الدولية، مشددا أنه طلب من الوزير سرعة البت في المقترحات وتطبيقها.

وتضمنت المقترحات التي تقدم بها النائب إبراهيم الديب التالي:

- إعادة تطبيق الدورة الزراعية مرة أخرى، مع مراعاة الفلاح المصري.

- إضافة محاصيل أكثر إنتاجية مثل عباد الشمس والذرة عالية الإنتاجية.

-توسع رأسي حقيقي في الرقعة الزراعية في ظل ندرة المساحة والمياه.

وعن المقترح الثاني أكد النائب إبراهيم الديب في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن المقترح بزراعة الذرة عالية الإنتاجية، والتي يتم زراعتها في أمريكا وغيرها ونستوردها بالفعل.

وأوضح النائب إبراهيم الديب أنه وجه سؤالا لوزير الزراعة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، عن سبب عدم زراعتها رغم أننا نستوردها.

وشدد النائب إبراهيم الديب، أن مصر تحتاج إلى وضع خطة واضحة من وزارة الزراعة بالتعاون مع كل المراكز البحثية من أجل دعم دور وزارة الزراعة في الفترة المقبلة، لافتا إلي أن الوزارة تضع الحلول ولا تصدر الأزمات، مجددا على دعم لجنة الزراعة في مجلس النواب لوزارة الزراعة.

وتابع النائب إبراهيم الديب أنه سوف يتقدم بمذكرة تفصيلية بالحلول المقترحة، مطالبا وزير الزراعة بسرعة تسجيل صنف عباد الشمس والصويا لزراعتها، لافتا إلى أن مصر تستورد أكثر من ٩٨% من احتياجاتنا منها، متسائلا لماذا لا نقوم بزراعتها في مصر.

اقرأ أيضا: «حقيقة غائبة».. تفاصيل طرد سيدة واستيلاء شقيقتها على شقتها: «أنا اشتريتها منها»

وطلب النائب إبراهيم الديب بتنفيذ التوصية للجنة تسجيل الأصناف بتقصير المدة من ٣ سنوات حتى سنة واحدة لأن عباد الشمس يتميز بأن فترة زراعته مرنة تمتد من فبراير وحتى أكتوبر، وبالتالي نستطيع أن نختصر مدة الثلاث سنوات اللازمة للتسجيل في عام واحد.

واستطرد النائب إبراهيم الديب، أن الدورة الزراعية عين مصر على تلبية احتياجاتها وهي خارطة الطريق لتحقيق الأمن الغذائي للشعب المصري، مطالبا بسرعة التطبيق مع الاعتماد على الخبراء مع مراعاة احتاجات السوق المصري والفلاح.