الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:26 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صندوق قناة السويس».. قنبلة موقوتة تهدد المصريين.. والحكومة: لن نفرط فيها

قناة السويس-صورة من ياندكس
قناة السويس-صورة من ياندكس

يتصدر منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية شائعات بيع قناة السويس، وذلك تحت ستار ما يسمى بإنشاء "صندوق هيئة قناة السويس"، الأمر الذي جعل القناة حديث رواد ومستخدمي منصات السوشيال ميديا في الساعات القليلة الماضية.

حقيقة بيع قناة السويس

مجلس الوزراء رصد عبر مركزه الإعلامي تلك الأنباء التي تزعم بيع قناة السويس، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا، وقد تواصل المجلس مع مسؤولي هيئة قناة السويس؛ للوقوف على حقيقة تلك الأنباء والتحقق من صدقها أم عدمه.

ردت قناة السويس على شائعات بيعها

من جهتها ردت قناة السويس أن لا نية لبيع هيئة قناة السويس من خلال إنشاء "صندوق هيئة قناة السويس"، مؤكدة أن الدولة هي المتحكم والمسيطر الوحيد على القناة بالكامل وتخضع لسيادتها وفق الدستور والقانون.

هدف إنشاء صندوق لقناة السويس

وأكدت هيئة قناة السويس أن كافة عاملي القناة من "موظفين وفنيين وإداريين" من الشعب المصري، وهدف إنشاء صندوق مملوك للقناة هو تنمية قدرة الهيئة على المساهمة في الزيادة الاقتصادية المستدامة لمرفق الهيئة، وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية.

تحذير هيئة قناة السويس من الانسياق وراء الشائعات

وحذرت هيئة قناة السويس المواطنين من الانسياق وراء الأكاذيب والشائعات المغلوطة، والتي هدفها النيل من استقرار وسلامة الوطن، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مختلف وسائل الإعلام ومستخدمي منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية تحري الدقة فيما ينشر، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر.

النائب محمود بدر عن بيع قناة السويس

من جهته، قال النائب البرلماني محمود بدر عضو مجلس النواب: "فعلا احنا نكبتنا في نخبتنا، نخبة مبتكلفش نفسها تقرا حتي، تريند يجيبها وتريند يوديها".

وعلق "بدر" عبر حسابه الرسمي بمنصة التغريدات العالمية تويتر: "وماله هنبيع القناة وعليها الهرم وأبو الهول هدية .. بس هنسيب الكباش بتاعة التحرير لأن للأسف لتسوق كتير من نخبتنا !! جزء من كلمة رئيس مجلس النواب اليوم ونفي الهطل النخبوي حول بيع القناة".

كيف جاءت فكرة مشروع صندوق هيئة قناة السويس؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي في أثناء الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي الذي عقدته الحكومة في أكتوبر الماضي تحدث عن فكرة تدشين مشروع صندوق هيئة قناة السويس؛ حتى يكون هناك ملاءة مالية كبرى لهيئة من أعمدة الدولة الاقتصادية والاستراتيجية.

ونوه الرئيس السيسي في كلمته أن دخل الهيئة دائما ما كان يورد لخزانة وزارة المالية فقط، معلقا: "بشأل في يوم رئيس الهيئة عن الأموال التي تملكها الهيئة قال لي معنديش".

وعلق الرئيس السيسي: "قلتله يا راجل! إزاي مؤسسة عملاقة زي دي ميكنش لها ملاءة مالية بـ300 أو 400 مليار في الـ4 أعوام المقبلة".

واختتم الرئيس السيسي حديثه حول الأمر بتكليفه رئيس الهيئة ووزير المالية، بضرورة إنشاء صندوق إيرادات للهيئة والعمل على تنميتها، علوة على العودة للرئيس في كل ما ينفق".

رد مجلس النواب على شائعة بيع قناة السويس

في هذا السياق صرح المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، أنه تابع كل ما أثير بشأن ما تم تداوله حول بيع قناة السويس عبر صندوق الإيرادات، مشددا على أن قناة السويس هيئة حكومية وطنية تخضع للدولة والدستور والقانون.

وأكد "جبالي" على أن البرلمان بغرفتيه التشريعية والدستورية لن ينجرف لإصدار قوانين تمس أحكام الدستور، مشددا على عدم التفريط في أي من أصول القناة ولا يجوز التصرفُ فيها أو بيعُها باعتباره مركزًا اقتصاديًا متميزًا.

اقرأ أيضا: ساويرس عن قرار الحكومة بشأن التسعيرة الجبرية: «لن يفيد وكان غيرك أشطر»