الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:02 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل اقتصادي: أتوقع رفع فائدة بنك مصر 20% خلال الفترة المقبلة

بنك مصر
بنك مصر

قال أحمد معطي، المحلل الاقتصادي، إن خبر رفع فائدة البنك المركزي 3% جاء فوق توقعات المحللين الاقتصادين، بالتالي رفعه يدعم الجنية المصري ويؤدي إلى تخفيض التضخم.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن آلية رفع الفائدة هدفها التضخم حتى يصل إلى مستهدفاته الرسمية من البنك المركزي المصري وهي 7% موجب أو سالب 2%، رفع الفائدة جعلت المصريين تتجه إلى البنوك بحيث أخذ الفائدة المرتفعة.

ويتوقع أن بنك مصر سيعلن عن رفع الفائدة 20% خلال الأيام المقبلة وسيبدأ المواطنين بوضع أموالهم في شهادات جديدة، مشيرا إلى أن رفع الفائدة سيؤثر على خفض السلع والمنتجات في الأسواق وبالتالي سيدعم خفض الأسعار أو استقرارها خلال الفترة القادمة.

وتابع، أن الميزة الأهم في رفع الفائدة هو منع رفع الدولار ومحاربته مما يؤدي إلى تقليل الضغط على الجنيه في إطار تزويد حصيلة الدولار في مصر.

وأشار إلى أن سيكون هناك تراجعت في أسعار الدور في السوق السوداء، وتراجع كبير للدهب خاصة أنه مرتفع عن السعر الطبيعي بـ 400 جنيه.

وأكد أن بنسبة للبورصة المصرية سيكون هناك تراجعات طفيفة في مصر، مشيرا إلى أن هناك بيانات تدعم رفع البورصة المصرية خاصة أن مصر تشهد تراجعت للجنيه خلال الفترة الماضية خاصة أن مازالت الأسهم مسعرة بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية.

اقرأ أيضا: أبرزها القاهرة والإسكندرية.. «الأرصاد» تكشف خريطة الأمطار المتوقعة غدا السبت اليوم