الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:20 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد عمر هاشم: «الزواج العرفي جائز لكن بشروط»

الدكتور أحمد عمر هاشم
الدكتور أحمد عمر هاشم

قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو مجلس كبار علماء الأزهر الشريف، إن هناك بعض الفتيات يرغبن من الأثاث الغالي في الزواج، والتباهي، واللباس الباهظ للبهجة، وعمل الفرح وشهر العسل، وأوقات نستمع من الفتيات أنهن يرغبن في الزواج من أجل ارتداء فستان الفرح، مشيرًا إلى النبي-صلى الله عليه وسلم-لما ذكر رغبات الناس قال: «تنكح المَرْأَةُ لأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ».

رأي أحمد عمر هاشم في الجواز العرفي

وأضاف عضو مجلس كبار علماء الأزهر الشريف خلال برنامَج "رحلة الأمل" المذاع على قناة "الشمس" الفضائية، أنه الأمر متروك للرجل وأن يبحث وينظر ويختار نفس الدين.

ونصح الشباب الراغبين في الزواج ألا يظنوا أنه قد لا يستطيع العيش وَسَط هذا الغلاء، بل ألّا بد له من دخول عالم الحياة والقيام بالعمل الذي يسهل ذلك، منوها بأن قمم المسلمين من صحابة رسول الله-صلى الله عليه وسلم- كانوا يتزوجون بما ييسر لهم.

وأشار عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إلى إنه لا يشجع الزواج العرفي، بحجة أن العريس لا يملك القدرة على الزواج بسبب عدم توفر الإمكانات والتجهيزات، مناشدًا الأهل بتسهيل الأمور الزوجية.

وأكد أن الزواج العرفي يكون صحيح، وذلك في حالة استوفى الشروط، وهي ولي وشاهدي عدل وصداق -المهر- وتتوافر فيه الأركان والشروط، مؤكدًا أنه على الرغْم من ذلك لا يرجح الزواج العرفي في أي حال من الأحوال.

وتابع عضو مجلس كبار علماء الأزهر الشريف، أنه في بعض الأحيان يدخل في الزواج العرفي أن الزوج يريد استمرار الزوجة بسبب ما كانت تتقاضى معاشا من زواج سابق ولو تزوجت رسميًا يسقط هذا فهذا ترتب عليه حصول مال بغير وجه حق، وإنسان يريد أن يتزوج عرفيًا من أجل أن يتلافى ولي الأمر وهذا يكون باطلا، وهذا لأن الرسول-صلى الله عليه وسلم-قال: «لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل»، متابعاً: «أنه على الشاب ألا ينظر إلى متطلبات الحياة التي يوجد بها المفاخرة بالأثاث والرياش وما يقابل ذلك الأمر».

بعد استطلاع الهلال.. الإفتاء تعلن أول أيام شهر جمادى الآخرة

موضوعات متعلقة