الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:52 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعاون مصري بريطاني يكشف عن ملامح وجه رمسيس الثاني بهذه الوسيلة

إحياء رمسيس الثاني
إحياء رمسيس الثاني
القاهرة

أطلقت باحثة مصرية بالتعاون مع فريق بحثي بجامعة ليفربول مبادرة تاريخية لإعادة تصميم وجه الملك رمسيس الثاني بعد مرور أكثر من 3200 عام، وذلك باستخدام تقنية التكنولوجيا الحديثة التصوير ثلاثي الأبعاد، والتي نجحت في هذه المهمة التي كشفت عن وجه فرعون مصر، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.


واعتمد العلماء في إعادة بناء أو إحياء وجه الملك رمسيس الثاني على استخدام التقنيات لحديثة، وذلك باستخدام نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمته لإعادة بناء ملامحه، ثم عكسوا عملية الشيخوخة، وأعادوا عقارب الساعة إلى الوراء ما يقرب من نصف قرن ليكشفوا عن وجهه الحقيقي، الذي اتضح أنه كان يحمل ملامح مصرية وسيمة.


ومن جانبه، قالت الدكتورة سحر سيلم، أحد المشاركين في التجربة، إن إعادة تصميم وجه الملك رمسيس الثاني باستخدام نموذج ثلاثي الأبعاد أحدث لي حالة من الصدمة، نظرا لاعتقادي أنه عبارة عن مومياء محنطة منذ الآلاف السنين، ولكن عملية البناء تمكنت من الكشف عن شخص مصري وسيم للغاية له ملامح وجه مميزة لرمسيس الثاني، ذو أنف مميز وفك بارز.


وأضافت الدكتورة كارولين ويلكينسون، مديرة مختبر الوجه في جامعة ليفربول جون مورس، كيف تم إعادة بناء وجه وسيم مصر؛ " أخذنا نموذج التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT) للجمجمة، والذي يعطينا الشكل ثلاثي الأبعاد للجمجمة الذي يمكننا إدخاله في نظام الكمبيوتر لدينا. ولدينا قاعدة بيانات لتشريح الوجه المصمم مسبقًا نقوم باستيراده ثم تعديله لتناسب الجمجمة.

اقرأ أيضا:

«متاكلوش كتير».. استشاري تغذية يحذر من مواد خطيرة في «النودلز»