الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«متاكلوش كتير».. استشاري تغذية يحذر من مواد خطيرة في «النودلز»

النودلز-ياندكس
النودلز-ياندكس

تحصل الشعرية أو ماتعرف بـ"النودلز"، على شعبية كبيرة، ولا سيما بين صغار السن، حيث تعتبر من أسهل الأكلات أو الوجبات الخفيفة وسريعة التحضير، وتباع في عبوات فردية أو أكواب وأوعية، وتحتوي على التوابل، ولكن بشكل مستمر تثار الأسئلة والشكوك بشأن الأضرار على الصحة، من عدمها.


من جهته، علق الدكتور شريف العوضي، استشاري تغذية علاجية، في تصريح لـ "الطريق"، بواسطة السطور التالية، أن الشعرية أو ما يعرف بـ«النودلز»، تكون من أكثر الأكلات المعدة مقدّمًا، لأنها تحتوي على مواد صنعيه تضر الصحة، وأيضا لا تعد من أفضل أنواع التغذية، موضحا أن العبوة تضم زيت النخيل، التي أثبت علميا، بأنه يؤثر علينا بشكل سلبي، ولا سيما على الشرايين، كما يسبب التهابات شديدة، فضلا عن الجلطات، التي قد تنتج عنه وأمراض القلب.

أضاف أيضا، أنه لا يجب الاعتماد على استخدام النودلز في الوجبات الأساسية، ونصح تناولها مرة واحدة في الأقل خلال الشهر، لكونها وجبة لا تحتوي على أي نوع من البروتينات أو الفيتامينات المفيدة للجسم، وإذا تناولها الشخص بكميات كبيرة، قد تسبب له مشكلات صحية.

بدائل الشعرية "النودلز":

أكد " العوضى"، أنه من الأفضل تبديل الوجبات غير الصحية بأكلات طبيعة، حتي تفيد الصحية، وتكون غنية بقدر كبير بالمواد الغذائية المفيدة، منها: "الخضروات، اللحوم، والدواجن"، لأنها تعمل على تحسين الصحة النمو بالنسبة للأطفال، كما تمد الجسم بالقوة بالنسبة للكبار.

لفت أيضا، في حالة تناول الدهون أوالزيوت المهدرجة عمومًا، والإفراط في التناول، قد تؤدي للإصابة بالسرطان، ومؤكدًا في ذات الوقت، ليس هناك دليل عملي يثبت صحة ذلك.

اقرأ أيضا: «عشان تقدر تركز».. اعرف الوقت المناسب لتناول الطعام بالعمل «خاص»