الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:38 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منذ القرن الماضي.. هل يكسر زيدان مبادئ البرازيل؟

زين الدين زيدان
زين الدين زيدان

أصبح الفرنسي زين الدين زيدان، أحد أبرز المرشحين القادمين لتولي القيادة الفنية لمنتخب البرازيل خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد رحيل المدير الفني السابق تيتي عقب الخروج من كأس العالم 2022.

وبعد 6 سنوات قرر تيتي الرحيل عن تدريب منتخب البرازيل عقب مونديال قطر، بعدما ودع كأس العالم من الدور ربع النهائي أمام منتخب كرواتيا، وجرى طرح العديد من الأسماء لتولي تدريب منتخب "راقصي السامبا".

وجاءت تلك الأسماء بالرفض من قبل الجماهير البرازيلية، والتي تريد أحقية القيادة الفنية لمدير فني محلي بدلا من الأجنبي، حيث لم يقدم المدير الفني الأجنبي المردود الطيب لجماهير السليساو إلا في مناسبتين فقط.

ومنذ نهاية نصف القرن الماضي لم يعتمد البرازيليون على المدربين الأجانب، حيث يعد تولى البرتغالي فلافيو كوستا والأورجوياني بلاتيرو رامون الذين ظهرا في سجل المدربين الأجانب لمنتخب البرازيل على مر العصور.

زيدان ومبادئ البرازيل

وسط رفض الكثير من جماهير السامبا، جاء زين الدين زيدان بجانب البرتغالي جوزيه مورينيو ضمن المرشحين وبقوة لتدريب منتخب البرازيل، بعدما ارتفعت نسبة المؤيدين لاستقدام مدير فني أجنبي.

وكان الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني الحالي لريال مدريد من المرشحين لتدريب البرازيل، لكن بعدما أبدى رغبته في البقاء داخل القلعة البيضاء، تزداد اهتمامات الاتحاد البرازيلي بزيزو خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت صحيفة "ليكيب"، أن المدير الفني يأتي في المقدمة، حيث من المعروف عنه أنه يتمتع بقدراته الفنية والمواصفات التي تؤهله لقيادة منتخب البرازيل حتى كأس العالم 2026.

ومن ضمن الأسباب التي تؤهل زيدان لتدريب البرازيل، ابتعاده عن الضغوطات التدريبية منذ رحيله عن ريال مدريد في يونيو 2021، كما أصبح توليه القيادة الفنية لمنتخب فرنسا أصبحت ضعيفة للغاية بعد نجاح ديديه تشامب والوصول لنهائي كأس العالم 2022.

اقرأ أيضًا: قبل انطلاقها.. كل ما تريد معرفته عن جولة «البوكسينج داي» في الدوري الإنجليزي