الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:55 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دردشة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.. كل ما تريد معرفته عن روبوت ChatGPT

روبوت ChatGPT-ياندكس
روبوت ChatGPT-ياندكس

أطلقت شركة "أوبن إيه أي" خلال الساعات الماضية، التابعة لدراسات الذكاء الاصطناعي، روبوت يسمى "ChatGPT"، أول نموذج للمحادثات الشات الآلية، يعتمد على الحوار بالذكاء الاصطناعي، وقادر على فهم اللغة الطبيعية والاستجابة باللغة الطبيعية.

أصبح روبوت الدردشة من أكثر النظم التي يستخدمها العديد من الأشخاص، ما يقرب المليون لمدة قصيرة تكون أقل من أسبوع، لاستحواذه على الإنترنت، ويستغرب البعض من وجود ذكاء مبلغ بأصوات الروبوت المدعوم بالذكاء الاصطناعي، وهناك الآخرين يستخدمو كبديل لـ"جوجل"، لأنه يتمكن من طرح حلول للمشكلات المعقدة بطريقة بسيطة.

يعد الروبوت الذكي، من أهم النماذج التي استخدمها التعلم، حتى ينتج عنه نص مشابه لكلام الإنسان، لأنه يعتمد على حوالي GPT-3.5، كما يتميز النموذج على إنشاء نص مفصل وابتكار القصائد الشعرية، بالإضافة لوجود صفة فريدة من نوعيها وهي "الذاكرة المميزة".

ChatGPT، يستخدم لطرح المعلومات الخاطئة والتحيزات، وفي بعض الأحيان يعرض النموذج إجابات غير صحيحة، يبدو واثقا جدا في إجابات فائقة التفصيل، يمكنه بسهولة تضليل الناس، بسبب اعتقادهم أن المعلومات صحيحة.

اشتهر النمودج الحديث بأنه يمكنه الرد على الإجابات بشكل مباشر، في مختلف المجالات، حيث يبدء بتطوير الأفكار الإبداعية مع التصميم والديكور، ويمر بكتابة لغات العالم المختلف، وكان منها اللغة العربية، وصولاً إلى مجالات أكثر تعقيدا، ومنها كتابة الأكواد البرمجية ومع التصحيح، وأيضا استخدم المعزوفات الموسيقية، على نمط أشهر مؤلفيها، فضلاً عن الإجابة على تساؤلات تقنية وتسويقية وتجارية.

اقرأ أيضا: قبل الاحتفال بليلة رأس السنة.. أفضل صيحات الموضة