الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:38 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تُلزم الفيفا حراس المرمى بارتداء القفازات خلال المباريات؟

 ريكاردو  أليكساندر حارس البرتغال
ريكاردو أليكساندر حارس البرتغال

على الرغم أن " قفازات حارس المرمى" هي جزء رئيسي في أدوات الحارس، التي لا يستطيع التخلي عنها، ولا نستطيع نحن المتابعين التقليل منها كجزء أساسي من اللعبة الأكصر مشاهدة في التاريخ.

إلا أن تاريخ " القفازات" مثير للجدل، فلا يوجد تاريخ رسمي محدد يتعلق بظهورها، حيث يشاع أن "طرزان الأرجنتين"، أماديو كاريزو هو أول من ارتدى القفازات رفقة فريق ريفربليت في عام 1940.

الفيفا لا تُلزم حراس المرمى بإرتداء القفازات

بالإضافة إلى أنها ليست جزء أساسي لإنطلاق المباريات، فمن الممكن أن يظهر الحارس في المباريات بدون ارتداء قفازات، فلا يوجد اي قانون من الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا "، يُلزم حراس المرمى بإرتداء القفازات خلال المباريات، وما هي إلا إجراء احترازي للحماية من الإصابات، أو لسهوله التصدي للكرات.

ريكاردو أليكساندر حارس مرمى بدون قفازات

في لقطة شهيرة لا تُنسى في ربع نهائي بطولة اليورو لعام 2004، نزع ريكاردو أليكساندر، حارس منتخب البرتغال قفازه في الركلات الترجيحية، ضد نظيره منتخب إنجلترا، وتمكن ريكاردو من التصدي لركلتي جزاء ، وتأهل منتخب بلاده إلى نصف نهائي البطولة على حساب الأسود الثلاث " دون قفاز".

بطولة أمم أوروبا 2004 بالبرتغال

بطولة أمم أوروبا 2004 في البرتغال، هي النسخة الأقوى في تاريخ " اليورو "، وتعد أكثر البطولات التي خالفت جميع التوقعات في التاريخ.

أقيمت تلك النسخة، في الفترة ما بين 12 يونيو 2004 وحتى 4 يوليو من نفس العام، لأول مرة في البرتغال.

مفاجئات في بطولة يورو 2004

ودع المنتخب الإسباني والألماني والإيطالي دور المجموعات من هذه النسخة، وتمكن المنتخب اليوناني من الفوز على نظيره منتخب الفرنسي حامل اللقب في مفاجأة مدوية.

كما تمكن ريكاردو حارس منتخب البرتغال من الصدي لركلات الترجيح ضد المنتخب الإنجليزي، وإقصائهم من الدور ربع النهائي، بدون ارتداء قفازات في ظاهرة كروية غريبة.

وصعد الملاحين لدور نصف النهائي، لمواجهة المنتخب الهولندي، وتمكن برازيل أوروبا من عبور الطواحين بعد الانتصار بهدفين مقابل هدف، ومواجهة المنتخب اليوناني في المباراة النهائية.

البرتغال يخسر نهائي اليورو على أرضه

ولم تتوقف المفاجأت في هذا الدور، حيث خسر المنتخب البرتغالي المباراة النهائية، على أرضه ووسط جماهيره، ضد المنتخب اليوناني بهدف مقابل لاشئ، في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد " دا لوز "، وهو ملعب بنفيكا حاليًا، بحضور 63 ألف مشجع.

اقرأ أيضًا: التشكيل الرسمي لمباراة ساوثهامبتون وبرايتون في الدوري الإنجليزي