الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف أنواع جديدة من الديناصورات

اكتشاف ديناصورات جديدة_SEiTÉchDailu
اكتشاف ديناصورات جديدة_SEiTÉchDailu

أكتشف فريق دولي من العلماء نوعاً غير معروف سابقاً من الديناصورات في رومانيا وأطلقوا عليه اسم "رأسه المسطح بشكل غير عادي"، وتم اكتشافه في منطقة ترانسيلفانيا، عاشت الحيوانات العاشبة "زواحف مسطحة الرأس من ترانسيلفانيا"، منذ حوالي 70 مليون سنة، وصلت إلى حجم جسم صغير مثل الكثير من الديناصورات الأخرى في المنطقة، وبالتالي يتم الاعتراف بها على أنها "الديناصورات القزمة".

علم الحفريات الفقارية

وبحسب ما ذكره موقع "SEiTÉchDailu"، عند الإبلاغ عن النتائج التي توصلوا إليها في مجلة علم الحفريات الفقارية التي استعرضها النظراء، ذكر خبراء من جامعة توبنغن وجامعة بوخارست وجامعة زيوريخ اكتشافها يدحض الافتراض الواسع الانتشار بأن هناك تنوعا منخفضا لهذه الحيوانات في أوروبا خلال العصر الطباشيري المتأخر، قبل وقت قصير من انقراض الديناصورات قبل 66 مليون سنة.

في حين يوصف رأس ترانسيلفانوصور بأنه "طويل"، و"متناد على نطاق واسع"، مع "واجهات واسعة بشكل استثنائي"، أوسع بكثير من الأعضاء الاخرين في عائلة رابدودونتيداي الموجودة في نفس المنطقة.

جزيرة الديناصورات القزمة

ما كان مفاجئا للعلماء هو سبب العثور على ترانسيلفانوصور في "جزيرة الديناصورات القزمة"، في ما يعرف الآن باسم ترانسيلفانيا، وتم العثور على أقرب أقاربها في ما يعرف اليوم بفرنسا.

علماء الحفريات

في الدراسة الجديدة، قام علماء الحفريات فيليكس أوغسطين من جامعة توبنغن، ومشرف الدكتوراه زولتان تسيكي سافا من جامعة بوخارست، وديلان باستيانز من مركز التنوع البيولوجي بجامعة زيوريخ / ناتورياليس ليدن، والباحث المستقل ميهاي دومبرافا من دورست بإعادة بناء إمكانيات مختلفة لكيفية وصول ترانسيلفانوصور وتشمل هذه الاقتراحات أنه كما هو الحال مع Rhabdodontidae الأخرى من أوروبا الشرقية، كان من الممكن أن تنتشر الحيوانات غرباً، وبعد ذلك يمكن أن تعود بعض الأنواع إلى ترانسيلفانيا.

ربما تكون التقلبات في مستوى سطح البحر والعمليات التكوينية خلقت جسورا برية مؤقتة بين العديد من الجزر وكان من الممكن أن تشجع هذه الحيوانات على الانتشار.

علاوة على ذلك، يمكن افتراض أن جميع الديناصورات تقريبا يمكن أن تسبح إلى حد ما، بما في ذلك ترانسيلفانوصور وذلك لانهم "كان لديهم أرجل قوية وذيل قوي".

يقول أوغسطين: "يمكن لمعظم الأنواع، وخاصة الزواحف، السباحة منذ الولادة"، والاحتمال الآخر هو أن خطوطا مختلفة من أنواع الرابدوتيد تطورت بالتوازي في أوروبا الشرقية والغربية.

العصر الطباشيري

خلال معظم العصر الطباشيري، الذي استمر من 145 مليون سنة إلى 66 مليون سنة مضت، كانت أوروبا أرخبيلا استوائيا، عاش ترانسيلفانوصور في واحدة من العديد من الجزر مع الديناصورات القزمة الأخرى والتماسيح والسلاحف والديناصورات الطائرة العملاقة التي يصل طول جناحيها إلى عشرة أمتار.

يقول أوغسطين: "مع كل نوع تم اكتشافه حديثا، فإننا ندحض الافتراض الواسع الانتشار بأن الحيوانات الطباشيرية المتأخرة لديها تنوع منخفض في أوروبا".

خلال أواخر العصر الطباشيري، كانت Rhabdodontidae المجموعة الأكثر شيوعا من الحيوانات العاشبة الصغيرة والمتوسطة في أوروبا.

لا يزال من غير الواضح على وجه التحديد كيف انتهى المطاف في ترانسيلفانوصور في الجزء الشرقي من الأرخبيل الأوروبي في الوقت الحالي، ويقول أوغسطين: "لدينا حاليا القليل جدا من البيانات المتاحة للإجابة على هذه الأسئلة".

لم يكن لدى الفريق سوى عدد قليل من العظام للتصنيف، ولا يزيد عن اثني عشر سنتيمترا"الجزء الخلفي والسفلي من الجمجمة مع الثقبة القتالية وعظمتين أماميتين".

يضيف المؤلف المشارك ديلان باستيانز، من جامعة زيوريخ / مركز التنوع البيولوجي الطبيعي ليدن، أنه كان من الممكن حتى تمييز ملامح دماغ ترانسيلفانوصور".

عظام جمجمة ترانسيلفانوصور

عثر زولتان سيسيكي سافا وفريقه من جامعة بوخارست على عظام جمجمة ترانسيلفانوصور في عام 2007 في مجرى نهر في حوض هاتيغ، في ترانسيلفانيا، والتي تعد واحدة من أهم الأماكن لاكتشافات الفقاريات الطباشيرية المتأخرة في أوروبا.

تمكنت عظام ترانسيلفانوصور من البقاء على قيد الحياة لعشرات الملايين من السنين لأنها كانت محمية برواسب مجرى نهر قديم حتى غسلها نهر آخر بحرية مرة أخرى.

يوضح أوغسطين في الختام أنه إذا "مات الديناصور واستقر ببساطة على الأرض بدلا من دفنه جزئيا، لكان الطقس والزبالون قد دمروا قريبا جميع عظامه ولم نكن لنتعلم عنه أبدا".

اقرأ أيضًا:هرمون «تستوستيرون» كلمة السر في انخفاض الطاقة لدى الرجال