الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:29 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول: تدشين غرفة تحكم لمنظومة تكرير وتصنيع البترول

جانب من عملية التدشين
جانب من عملية التدشين

دشن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أعمال المرحلة الأولى من مشروع غرفة التحكم والمتابعة الآلية لمنظومة تكرير وتصنيع البترول بمصافي التكرير المصرية بمقر الهيئة المصرية العامة للبترول.

يأتي ذلك ذلك فى إطار برامج عمل الوزارة نحو التوسع بمشروعات التحول الرقمى فى كافة الشركات بالقطاع.


وأكد الملا، على استمرارية قطاع البترول في تنفيذ المشروعات الخاصة بالتحول الرقمي بكافة الأنشطة فى إطار برنامج تطوير وتحديث القطاع وتماشيا مع
الخطة المستهدفة من الدولة نحو التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر 2030.

وأشار ، إلى أهمية المشروعات الخاصة بالتطوير والرقمنة في تدقيق البيانات لسرعة اتخاذ القرار فى التوقيت المناسب، وخاصة فى مجال التكرير الذى يعد الركيزة الأساسية فى استدامة تأمين احتياجات السوق المحلى وقطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة من المنتجات البترولية.


وأوضح الملا، أن هذه الغرفة تعد نواة التحول الرقمى فى مجال تكرير وتصنيع البترول ، لافتا أنها تعمل على ربط كافة الأنظمة والبرامج معا للحصول على نظام واحد متكامل ومترابط.

وأضاف، أن هذا يؤدى إلى تدقيق البيانات وتوافر المعلومات اللحظية لتساعد الإدارات المسئولة عن منظومة التكرير فى سرعة اتخاذ القرار فى التوقيت المناسب.

ووجه الملا، بضرورة الإسراع فى تنفيذ كافة مراحل المشروع والاستعانة بالكوادر الشابة المدربة، مطالبا بمراجعة دورية لكل مرحلة من تنفيذ المشروع والإعلان عن القيمة المضافة والانجاز والوفر الذى تحقق لتكون محفز لتطور واستكمال باقى مراحله.

وتتكون الغرفة من مجموعة شاشات عرض كبيرة متصلة معا لتشكل عرض بانورامى لمتابعة كافة عمليات مصافى التكرير وتحليل البيانات وإصدار التقارير.

ويقوم بتشغيل الغرفة مجموعة من الشباب المتخصص في الرقمنة وصناعة التكرير وتصنيع البترول لممارسة مهامهم اليومية، والتى تتمثل فى إدارة وتشغيل مجموعة نظم البرمجة الخطية LP وغيرها، بالاضافة إلى متابعة إدارة نظام المعامل الكيماوية بمصافى التكرير وشركات انابيب البترول ومصر والتعاون للبترول.

وتفقد وزير البترول سير العمل بغرفة رصد حركة نقل وتداول المنتجات البترولية من المستودعات إلى نقاط البيع واماكن الاستهلاك من خلال تطبيق التكنولوجيات الرقمية الحديثة وتطبيقات التحول الرقمى.

وقد ساهمت تلك التطبيقات بفعالية فى تدقيق البيانات ومنع التهريب والتلاعب فى الكميات خارج نطاق المنظومة.

وتابع الوزير عرض عملى لحركة احدى سيارات نقل المنتجات البترولية بمحافظة السويس بالكميات المحملة وخط سيرها من المستودع حتى تفريغ حمولتها بإحدى محطات الوقود من خلال أجهزة "GPS".