الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:48 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد الصحة 2022.. أمراض وفيروسات أثارت فزع المواطنين خلال عام

فيروسات
فيروسات

تعرض الجميع للفزع من انتشار عدة أمراض خلال عام 2022 وذلك بعد الرعب الذي أصاب العالم كله منذ تفشي فيروس كورونا منذ 3 أعوام الأمر، لذا نرصد كافة الأمراض التي عاودت الظهور منذ بداية العام الجاري.

أمراض وفيروسات انتشرت في عام 2022

فيروس كورونا


استمر فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في تفشيه خلال عام 2022 من خلال متحور أوميكرون سريع الانتشار حيث زادت الحالات المصابة والوفيات خلال فترة ثم انخفضت مرة أخرى ومازال يستمر معنا الفيروس حتى الآن بتحوراته وطفراته العديدة، وأخرها متحور BF.7 الجديد الذي يطلق عليه "متحور يوم القيامة" وينتشر بشكل كبير في الصين.


إنفلونزا الطماطم
مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم على الجلد، وتؤثر بشكل كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات وظهرت في مايو 2022 في جنوب الهند وهي إنفلونزا معدية.


الإيبولا
تم الإبلاغ عن تفشي المرض في أوغندا خلال شهر أغسطس وتدخلت منظمة الصجة العالمية بتقديم الإمدادات الطبية والصحية لدعم المواطنين ووقف انتشار المرض وتسريع تطوير لقاحات جديدة.

الكوليرا
عادت مرة أخرى بسبب مشكلات تلوث المياه والغذاء والصرف الصحي وتفشى المرض في حلب السورية وفي لبنان بعموم البلاد، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية أن المرض تفشى ويوجد إصابات في 30 دولة.

جدري القرود
انتشر في عدد دول في العالم وأصاب الجميع بالفزع ولكنه دخل مصر مسجلا أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود خلال شهر سبتمبر لمواطن يبلغ من العمر 42 عامًا قادمًا من إحدى الدول الأوروبية، وتم عزلة داخل مستشفيات العزل المتخصصة ومن ثم تم رصد حالات أخرى مما أثار تخوف المواطنين.

ألزهايمر
كشفت منظمة الصحة العالمية في سبتمبر 2022، أن مرض الزهايمر يساهم في حوالي 70% من حالات الخرف حيث يوجد 47.5 مليون مصاب به، 58% منهم يعيشون في البلدان المنخفضة أو المتوسطة الدخل، ويشهد العالم كل عام حدوث 7.7 مليون حالة جديدة من المرض، كما أن نسبة المصابين بالخرف بين كبار السن "60 عاما" تتراوح بين 5 إلى 8 من بين كل 100 شخص.

الفيروس المخلوي التنفسي

انتشر خلال شهري أكتوبر ونوفمبر حيث أنه فيروس قديم موجود منذ 60 سنة ولكنه عاود في الانتشار والظهور مرة أخرى وهو فيروس ذو أعراض تنفسية يزداد انتشاره مع بدء فصل الشتاء خاصة لدى الأطفال الأقل من عمر 6 أشهر وحتى عامين، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بأعراض هذا الفيروس حيث أنه لا يوجد مضاد حيوي لعلاج هذا المرض لأنه مرض فيروسي وليس بكتيري، ولا يوجد لقاح له حتى الآن، بسبب التغير الدوري في بروتينات الفيروس، لكن هناك علاج يتم إعطاؤه للأطفال في سن صغير.


فيروس إنفلونزا الإبل

عاد فيروس إنفلونزا الإبل في الظهور مرة أخرى والذي يطلق عليه "حمى الشرق الأوسط التنفسية" الذي ظهر في عام 2012 في منطقة الخليج العربي وتحديدا في المملكة العربية السعودية مسببا إصابة 2600 شخص ووفاة 930 شخص بالمرض، حيث عاود الظهور مرة أخرى خاصة في مونديال قطر كأس العالم 2022 وإصابة 3 لاعبين من المنتخب الفرنسي.

اقرأ أيضًا: ”القوى العاملة”: برامج تدريبية على مهن يحتاجها سوق العمل بالإسكندرية