الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدور كتاب «وثيقة الأخوة الإنسانية» لـ جمال سند السويدي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا كتاب جديد بعنوان "وثيقة الأخوة الإنسانية.. نحو تعايش سلمي وعالم خال من الصراعات"، للدكتور"جمال سند السويدي"، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث.

موضوعات كتاب "وثيقة الأخوة الإنسانية"

ترجع أهمية الكتاب إلى ثلاثة أمور مهمة، منها:

- تحقيق حياة مستدامة بعيدة عن الصراعات والحروب وخالية من الأفطار المتطرفة والجماعات الإرهابية وحركات المتاجرة بالدين.

- تعزيز قيم التسامح والعفو والتواصل والتعايش السلمي بين الشعوب.

- المكتبة العربية في حاجة شديدة لمثل هذه النوعية من الكتب التي تهدف إلى الارتقاء بالمجتمعات وتغيير حياة الشعوب إلى مستويات أفضل.

يضم الكتاب ستة فصول، تبدأ بمقدمة شارحة للأهداف التي سعى الكاتب إليها من وراء تأليف هذا الكتاب، ثم قدم قراءة تحليلة لبنود الوثيقة عن طريق تقديم معلومات موثقة بشان كل الترتيبات والمبادرات الإماراتية والاسهامات المصرية التي أدت إلى توقيع الوثيقة، بين كلا من البابا "فرنسيس" بابا الكنيسة الكاثوليكية، والدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

أليات تطبيق وثيقة الأخوة الإنسانية

يتضمن الكتاب آليات مقترحة من قبل الكاتب وذلك لتنفيذ الوثيقة على أرض الواقع، وبعض هذه الآليات محلي والآخر إقليمي ودولي، ورؤية شاملة متكاملة مبنية على قراءات تحليلة عميقة للقيم التي تنادي بها الأديان السماوية، والتي ربما تكون نبيلة لكن إذا ما جرى تطبيقها على أرض الواقع تنتهي بممارسات دموية والتي يسعى المتطرفون لترسيخها من كل الأديان، وهذا الجزء يضفي على الكتاب صفة "الكتاب الاستراتيجي".

ويؤكد الكتاب أن تنفيذ هذه الوثيقة يحتاج إلى التأني، وتقسيم الأهداف إلى عاجلة لا بد من تنفيذها على الفور أو أهداف قصيرة المدى أو بعيدة المدى، وعليه يجرى وضع خطط التنفيذ حتى يتسنى تحقيق أهداف الوثيقة بالشكل المرغوب فيه، والمتمثل في ترسيخ ثقافة التسامح والتعايش بين أفراد الشعوب.

اقرأ أيضا.. فيصل دراج يقارب مفهوم «الهالة الفنية» في «فصول»