الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:06 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء يتابع عملية الإفراج الجمركي بالإسكندرية

رئيس الوزراء_ ياندكس
رئيس الوزراء_ ياندكس

أجرى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، جولة تفقدية لعدد من المشروعات القومية التنموية في محافظة الإسكندرية، حيث إن الجولة تشمل متابعة تنفيذ قرار الإفراج الجمركي بشأن بعض البضائع الموجودة في المواني، وأيضًا تسهيل وتيسير إجراءات الإفراج الكاملة.

ويأتي ذلك في إطار خطة مجلس الوزراء "الحكومة" بشأن الإفراج الجمركي عن البضائع المخزنة في المواني والمتبقية، وذلك بالتعاون من القطاع المصرفي، فضًلا عن أن الإفراج سيتم في وقت قصير للغاية خلال الفترة المقبلة، حيث إن بين جميع أنواع البضائع يوجد بضائع "صب" تقدر بنحو 3.4 مليار دولار كقيمة إجمالية.

اقرأ أيضًا:الأرصاد: مصر تتعرض لمنخفض جوي على المناطق الشمالية الغربية

ويذكر أن "الإفراج الجمركي" المؤقت يتم بخروج الآلات والمعدات والأجهزة، وفقا للمادة "8" من القانون رقم 186/1986 للعمل أو التأجير داخل البلاد، مشيرًا إلى أنه يجب أن تخضع لضريبة جمركية بواقع 2% من قيمة الضريبة الجمركية السارية في تاريخ الإفراج المؤقت عن كل شهر أو جزء منه وبحد أقصى 20% سنويا .

اقرأ أيضًا:النائبة جيهان البيومي: مصر تدخل العام الجديد برصيد غير مسبوق من الإنجازات

وفيما يلي نستعرض الشروط والقواعد لتطبيق ذلك وهي كالآتي :

1_ أن ترد الآلات والمعدات والأجهزة تحت نظام الإفراج المؤقت بغرض التأجير أو العمل بصفة مؤقتة داخل البلاد وفقا للقواعد المحددة لنظم الإفراج المؤقت بقانون الجمارك ولائحته التنفيذية.

2_أن يسدد مقدماً عند الإفراج المؤقت نسبة الضريبة الجمركية المحددة بالقانون عن المدة التي يقر عنها عند طلب الإفراج مع تقديم أحد الضمانات المقررة عن كامل الضرائب والرسوم المستحقة.

3_أن يتقدم صاحب الشأن للجمرك المختص قبل انتهاء المدة المحددة المسدد عنها الضريبة الجمركية بطلب لإعادة التصدير أو طلب مد المدة وسداد نسبة الضريبة الجمركية عن المدد المطلوب إبقاء الآلات والمعدات والأجهزة فيها داخل البلاد بشرط صلاحية الضمان المقدم عن المدة المطلوب تجديدها

موضوعات متعلقة