الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:02 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح التخطيط: 186 مليار جنيه استثمارات موجهة للتنمية العمرانية بخطة العام الجديد التخطيط: 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من حياة كريمة العام المالي المقبل الجيزة: ضخ المياه بصورة طبيعية للمناطق المتأثرة بعد الانتهاء من أعمال الإصلاح تعرف على بديل علي معلول في الأهلي ”بسبب حضن”.. إيقاف حارس منتخب إيران وتغريمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحذر من استكمال إيران القدرة النووية خلال أسابيع هل نفذ أهالي بورسعيد نصيحة الرئيس السيسي.. ما هي؟ محافظ الغربية يفاجئ منافذ مركز طنطا لمتابعة تطبيق مبادرة تخفيض أسعار السلع رمضان صبحي يقود القوة الضاربة السماوي.. قائمة بيراميدز في مواجهة البنك الأهلي أول رد من المصري للشؤون الخارجية بشأن استخدام أمريكا حق الفيتو ضد المشروع العربي

زاهي حواس: رجعت 6 آلاف قطعة أثرية بالقوة وعندي جواسيس

زاهي حواس-  قناة cbc
زاهي حواس- قناة cbc

كشف الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، تفاصيل استرجاع القطع الأثرية المصرية المهربة للخارج، والتي سبق عرضها في متاحف عالمية والاستفادة من عائداتها دون وجه حق.

استرجاع 6 آلاف قطعة آثار بالقوة

وقال زاهي حواس خلال حلوله ضيفًا على برنامج "معكم منى الشاذلي" على قناة cbc، في حلقة خاصة احتفالًا بمئوية توت عنخ آمون: "زمان كان لي جواسيس واستطعت استرجاع 6 ألاف قطعة أثرية بالقوة وليس بالقانون".

وأضاف عالم الآثار: "زمان كان ليا ناس تقولي البدروم بتاع كل متحف فيه ايه، وهناك من قال لي أن بدروم متحف المتروبوليتان فيه 19 قطعة طالعة من مقبرة توت عنخ امون ".

وتابع: "تحدثت مع مدير المتحف وقلت له أن مينفعش الأثار دي تكون عندهم، وطالبت باسترجاع تلك الأثار، وبالفعل حدث عام 2008 وتم استرجاع كافة القطع المهربة".

وتوجد العديد من القوانين الدولية التي تكفل حق مصر في استراد الآثار، منها اتفافية اليونسكو عام 1970، التي وقعت عليها مصر سنة 1972، وقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 الذي جرم تجارة الآثار، وبالتالي أي قطعة تخرج مصر بطرق غير شرعية لا بد أن يتم إعادتها بحكم القانون والاتفاقيات.

اقرأ أيضا: حفيده طلب 3 آلاف دولار.. زاهي حواس يروي قصة الطفل حسين مكتشف مقبرة توت عنخ آمون