الطريق
الخميس 16 مايو 2024 09:09 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تخفيف الألم في القرآن الكريم

إن تخفيف الألم في القرآن الكريم يظهر من خلال عدة آيات عظيمة واردة في الذكر الحكيم، وهي من الآيات التي يمكن من خلال قراءتها الاطلاع على إمكانية تخفيف الألم ولكن بإذن الله تعالى.

أهمية تخفيف الألم في القرآن الكريم:

تظهر آيات تخفيف الألم في القرآن الكريم أن الله القادر على كل شيء، يتدخل في الكثير من الأحيان لتخفيف الألم عن عباده وخصوصاً الصالحين منهم، وهو ما يساعد على عدة امور أبرزها:

1. التخفيف من الآلام التي يشعر بها الإنسان، وحمايته من الابتلاءات والشعور بالألم في الحياة الدنيا.

2. يمكن عبر الاطلاع على الآيات الكريمة التي تساهم في تخفيف الألم في القرآن الكريم السعي إلى التقرب من الله تعالى، وطلب مساعدته في التخفيف من الألم.

3. تعتبر من أهم الوسائل الفعالة في تخفيف الحزن والآلام عن قلب وجسم الانسان، لأن الشخص يتذكر رحمة الله ورأفته بعباده.

آيات تخفيف الألم في القرآن الكريم:

تتعدد آيات تسكين وتخفيف الألم في القرآن الكريم ومن أبرز هذه الآيات.

· قال تعالى في الآية 28 من سورة النساء: " يُرِيدُ اللَّـهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الْإِنسَانُ ضَعِيفًا".

· قال تعالى في الآية 178 من سورة البقرة: "ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ".

· قال تعالى في الآية 69 من سورة الأنبياء: "قُلنا يا نارُ كوني بَردًا وَسَلامًا عَلى إِبراهيمَ"

· قال تعالى في الآية 66 من سورة الأنفال: "الآنَ خَفَّفَ اللَّـهُ عَنكُم وَعَلِمَ أَنَّ فيكُم ضَعفًا"

· قال تعالى في الآية 33 من سورة الشورى " إِن يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ".

· قال تعالى في الآية 13 من سورة الأنعام "وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ".

· قال تعالى في الآية 45 من سورة الفرقان " أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا".

· قال تعالى في الآية 103 من سورة التوبة "وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ".

أدعية مهمة للتخفيف من آلام المرض:

بعد أن تعرفنا على آيات تخفيف الألم في القرآن الكريم وفي سياق متصل من المفيد الاطلاع على بعض الأدعية المفيدة جداً للتخفيف من آلام المرض، والتي تساهم في الشفاء وتخفيف الألم بإذن الله الذي قال بكتابه الحكيم في الآية 60 من سورة غافر "ادعوني استجب لكم".

ولكن بشرط أن يكون الدعاء بقلب خاشع، وأن يكون التوسل لله وحده فهو القادر على كل شيء، وتجنب الأعمال التي تحجب الدعاء، ومن أبرز هذه الأدعية التي تساعد على الشفاء والتخفيف من الألم نذكر:

· من الآيات المفيدة للشفاء من المرض، وتخفيف الألم في القرآن الكريم قراءة سورة الفاتحة، وسورة التوحيد، والمعوذتين، وآية الكرسي، ثمّ الآيات الأخيرة في سورة البقرة.

· قول "بسم الله" لثلاث مرات، وقول "أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر" لسبع مرات.

· "اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في بصري، اللهمَّ عافِني في سمعي".

· "اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً".

· "اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وبرحمتك التي وسعت كل شيء وصفاتك العليا، أن تمنّ عليّ بالشفاء العاجل، وألّا تدع أي جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شافيته، وألبسني ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِني وعافِني واعف عني، واشملني بعطفك ومغفرتك، وتولّني برحمتك يا أرحم الراحمين".

· عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أنه أشار الى زوجة من زوجاته بدعاء فعال للشفاء من الأمراض، وذلك بأن توضع اليد اليمنى على مكان الألم أو الأذى ثمّ القول ما يلي: "بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحذر عني أذاك".

· " لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير".

الصبر على الألم والمرض:

في ختام هذا المقال من المفيد الإشارة إلى أن المرض والألم الذي يصيب الانسان، هو امتحان من الامتحانات التي يمتحن الله تعالى بها الإنسان بحياته الدنيا، وهو ما يستلزم من الإنسان الصبر أولاً، وحمد الله على كل شيء سواء كان في سراء أو ضراء، أو في صحة أو مرض.

فالصابرين لهم أجر عظيم عند الله تعالى، ومن الممكن بل والضروري التوجه إلى الله عزّ وجلّ بالدعاء، كما يمكن في المرض أو المعاناة قراءة آيات تخفيف الألم في القرآن الكريم، والدعاء لله تعالى بالشفاء والتخفيف من الألم.