الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:54 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يعاقب مصور مرتكبي الفعل الفاضح أعلى الكبري بالسجن؟

فعل فاضح في مكان عام
فعل فاضح في مكان عام

بعد إخلاء سبيل الشاب والفتاة مرتكبي الفعل الفاضح على أحد الكباري، وأمرت النيابة بطلب تحريات الشرطة حولَ القائم بتصوير ونشر المقطع المتداول بمواقع التواصل الاجتماعي، لبيان قصدت من التصوير.

وتسأل العديد من المواطنين عن مصير مصور الفيديو ونشره، وهل سيعاقب؟ خاصة بعد اتهام البعض له بقيامه بجريمة الاعتداء على الحياة الآخرين الخاصة والتي يعاقب عليها القانون.

الحبس مدة لا تزيد عن عام

وفي هذا الشأن قال المستشار القانوني أيمن محفوظ، :"وفقا للمادة 309 مُكرر، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على عام كل من اعتدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن".

وتابع محفوظ في تصريح خاص لموقع الطريق، قائلا:" قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2720 لسنة 2022 بشأن قواعد التصوير الشخصي في التصوير للأطفال دونما إذن أو تصوير الحياة العامة شك يفقد للدولة هيبتها ويضر بالسلم المجتمعي، مؤكدا أن تلك اتهامات لا يساندها الواقع أو القانون لان بطبيعة الحال إن مصور الفيديو شاهد جريمة فاراد توثيقها وتقديم مرتكبيها إلى يد العدالة".

وأوضح المستشار القانوني، إن مجرد قرار النيابة بالتحري من جهة التحقيق عن مصور الفيديو ليس هو قرار اتهام وإنما هو البحث عن مقصد هذا الشخص، وهل كان يقصد تكدير السلب والأمن المجتمعي أم لمجرد كشف جريمة.

واستكمل قائلا:"الأمر الأخير ذلك ما نرجعه وإنه كان لزاما عليه حينما يعلم أي مواطن بجريمة ولا يقوم بالإبلاغ عنها يعد شريكا فيها وان حق التبليغ عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي هو حق مشروع مكفول للجميع فمن قصد مصور الفيديو الطبيعي نتوقع عدم توجيه اتهام بجريمة ما".

وتابع محفوظ، البحث في مقصده قد يفيد في التحقيقات أو كونه شريك للاحد المتهمين للابتزاز طرف منهما، فقد يكون مصور الفيديو متفق مع الشاب أو الفتاة لابتزاز الأخر، وإذا كان ذلك الحال سيكون شريك للمتهمين ويستحق عقوبة الفعل الفاضح معهما وبنشر الفيديو يكون بجرائم إساءة استعمال الإنترنت وجريمة الابتزاز، وهذا كله مجرد توقعات والأمر الجد حقيقي هو ما ستكشفه التحقيقات وتحريات الجهات الأمنية.

اقرأ أيضا :تشييع جثمان زوج البلوجر مريم جودة بالإسكندرية بعد ساعات من تأجيل الدفن