الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:54 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. البورصة المصرية تدرس إطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية

البورصة المصرية - أرشيفية
البورصة المصرية - أرشيفية

كشف رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، عن دراسة البورصة لاستحداث مؤشر جديد يتوافق مع الشريعة الإسلامية، من أجل مخاطبة المستثمرين والصناديق الاستثمارية التي تهتم بالاستثمار في أدوات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأوضح خلال انعقاد المؤتمر الصحفي الخاص بحصاد 2022، أنه جارٍ دراسة إلغاء بعض المؤشرات وأخرى يجب إعادة هيكلتها، بهدف إعطاء صورة حقيقة عن السوق، وذلك في إطار استراتيجية البورصة لطرح منتجات تتلاءم مع احتياجات السوق.

إطلاق بورصة المشتقات المالية خلال النصف الثانى من العام الجاري

وقال الدكاني، إن البورصة تستهدف إطلاق بورصة المشتقات المالية خلال النصف الثانى من العام الجاري، منوها إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية أنشأت الإطار التنظمي، وجارٍ العمل على إنشاء مركز مقاصة مركزى للتسهيل ورقابة تداول المشتقات المالية.

ولفت رئيس البورصة، إلى أنه سيتم البدء في التداول على المؤشر الرئيسي للبورصة ومؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم التداول على الأسهم في مرحلة لاحقة.

اقرأ ايضا.. عاجل.. رئيس البورصة المصرية: خطة لطرح حصص في 21 شركة حكومية خلال 2023

وحول ربط البورصة المصرية مع بورصات الخليج، ذكر أن أي عملية ربط سينتج عنها تدفقات مالية والتي ستتيح للمستثمر التداول في الأسواق الأخرى بشكل مباشر، مشيرًا إلى أنه تم إطلاق منصة "تبادل" لربط الأسواق الخليجية مع بعضها، فقد تم ربط بورصتي البحرين وأبو ظبي، منوها بأنه لابد من مراعات توقيت الانضمام والربط.