الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:39 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمشاركة ٤1 فنانا و90 عملا إبداعيا غدا

«السلام العالمي وحدوتة مصرية».. في معرضين بدار الأوبرا

الفن من أجل السلام العالمى
الفن من أجل السلام العالمى

تشهد دار الأوبرا مساء غدا الخميس انطلاق معرضين فنيين مهمين يضمان نحو 90 لوحة فنية، الأول جماعي بمشاركة 40 فنانا، والثاني فردي، وذلك ضمن الأنشطة الثقافية للدار في مستهل العام الجديد 2023.

السلام العالمي وحدوتة مصرية

يفتتح الدكتور مجدى صابر رئيس الأوبرا مساء غد بقاعة صلاح طاهر المعرض السنوي لـ "مؤسسة بالفن نرتقى للثقافة والفنون" الذي يقام تحت عنوان "الفن من أجل السلام العالمي" وينظمه الفنان أحمد فتحي.

يشارك في المَعْرِض نحو ٤٠ فنانا، يقدمون زوايا وأساليب فنية مختلفة بواسطة ٥٠ عملا فنيا بمقاسات وتقنيات متفاوتة، منها الأكريلك على كأنفاس، وألوان زيتية على كأنفاس، وأعمال تنتمي لمدارس فنية متنوعة بين التجريدية، والواقعية، والسريالية والتعبيرية.

يشهد افتتاح المعرض ـ الذي يستمر أسبوعا ـ لفيف من سفراء الدول العربية والأجنبية وكبار الفنانين.

من جانب آخر، يفتتح رئيس دار الأوبرا مساء غدا معرض "حدوتة مصرية" للفنانة جيهان ربيع بقاعة زياد بكير.

يضم المعرض ـ الذي يستمر حتي الأربعاء 11 يناير ـ نحو 40 لوحة فنية تستخدم أكثر من تكنيك للألوان الزيتية لتصبح مفعمة بالقوة والأمل.

تسلط فكرة المعرض الضوء على الطبقة البسيطة والكادحة من المجتمع المصري، وموضوعاتها التي تعبر عن الفقراء والمتعبين بحس إنساني وفني جعلها تتفاعل مع معاناة هؤلاء، وتجعل من المعاناة ابتسامة رضا وتفاؤل وسلام .

يتزامن افتتاح المعرضين الجديدين مع اختتام معرضين آخرين استضافتهما دار الأوبرا على مدار الأسبوع الماضي، الأول بعنوان "همسات روح" للفنانة نيرة الطبلاوي بقاعة صلاح طاهر، وضم نحو 65 لوحة مفعمة بالقوة والأمل مستخدمة تكنيك فريد للألوان الزيتية. ويعد هذا المعرض الثامن للفنانة التي بدأت علاقتها بالرسم بعد سن الستين.

أما المعرض الثاني فأقيم تحت عنوان "جذور" للفنانة جيهان بدران البشبيشي بقاعة زياد بكير، وضم نحو ٦٠ لوحة بأحجام وخامات مختلفة.

عبرت الفنانة في هذا المعرض عن حالة جمالية تمتد إلى جذورها ونشأتها وطفولتها، وكيف أثرت فيها، ومراحل عدة اختزلتها، وأعادت صياغتها برؤية تشكيلية راقية تملأ بها فراغ اللوحة ليمتد أثره إلى المتلقي ليخلق حالة من التجاوب.

اقرأ أيضا: رئيس هيئة الكتاب ناعيا محمد عناني: صاحب مدرسة رائدة في الترجمة