الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:25 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

‎في إحصاء للمركز القومي للترجمة اليوم

النقد الثقافي وتاريخ روسيا وآثار مصر.. تتصدر مبيعات 2022

في إحصاء مهم صدر اليوم عن الكتب المترجمة الأكثر مبيعا من إصدارات المركز القومي للترجمة في العام المنتهي 2022 أكد المركز، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، تصدر كتاب "النقد الثقافي: النظرية الأدبية وما بعد البنيوية" تأليف فنسنت ب. ليتش، وترجمة الدكتور هشام زغلول، عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة القاهرة، قائمة الأكثر مبيعًا في العام الماضي.

أوضح الإحصاء، الذي أعلنه المركز القومي للترجمة اليوم، أن المركز الثاني في القائمة جاء من نصيب كتاب "تاريخ روسيا من القبيلة إلى الأمة"، وفي المركز الثالث جاءت الطبعة العربية من كتاب "جغرافيا السياسة في روسيا".

كما اشتملت القائمة على عدد من الكتب المهمة في مجالات مختلفة، ‎من أبرزها: "الأرض الحمراء: جغرافيا الآثار في صحراء مصر الشرقية"، ورواية "بعيدًا عن روما"، و"الستة والثلاثون موقفا دراميا"، و"تاريخ العرب العام"، و"الحداثة الثورية"، و"اللسانيات"، و"مختارات من ديوان شمس تبريزي الجزء الأول و الثاني"، والطبعة الثانية من "مدخل إلى الأيديولوجيات السياسية".

كما اشتملت قائمة الإصدارات الأكثر مبيعا على كتب في مجالات الثقافة، وعلم النفس، والتاريخ، والسياسة، وعلوم الدين، أبرزها: "مكتبة الإسكندرية: فك طلاسم اللغز"، و"الطبعة الثالثة من "موسوعة علم الإنسان"، و"القياس في علم النفس الإيجابي"، و"هيرودوت يتحدث عن مصر"، و"اليهود في الإمبراطورية العثمانية: صفحات من التاريخ"، و"العقيدة والشريعة في الإسلام"، و"الأنثربوبوجيا في مصر"، و"السياسة"، و"الجزء الرابع من انتصار أكتوبر في الوثائق الإسرائيلية"، و"مقدمة في تاريخ إسرائيل"، و"شهود على نهاية عصر"، و"المحتوى في علم الكلام: من التراث العربي اليهودي"، و"الأرض والتطور البشري بجزئيه.

‎كما ضمت القائمة أيضًا: "نظرية المعرفة"، و"أوديب ملكًا"، و"الكون والفساد"، و"تاريخ مختصر للكون"، و"تيارات نقدية محدثة"، والطبعة الثانية من "طه حسين من الأزهر للسوربون"، وأخيرًا الطبعة العربية من "ديمقراطية الكربون" .

اقرأ أيضا: «السلام العالمي وحدوتة مصرية».. في معرضين بدار الأوبرا