الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:32 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. لماذا اعترض الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على قصة ”البنات والصيف” لإحسان عبد القدوس؟

إحسان عبد القدوس والرئيس الراحل جمال عبد الناصر
إحسان عبد القدوس والرئيس الراحل جمال عبد الناصر


بالرغم من مرور 3 أيام على ذكرى ميلاده إلا أن محرك البحث الأشهر على العالم "جوجل" لن يغفل الاحتفاء به، كونه واحد من مبار الكتاب والأظباء الذين أثروا الأدبي العربي والمصري، إنه الراحل إحسان عبد القدوس.


الحديث عن الجنس، كان اللون الذي سلط عليه الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس الأضواء عليه، من أجل التوضيح للمجمتع ما صورة من صور الواقع والبحث عن إيجاد حلول لذلك، وقد أكد على ذلك من خلال حديثه عن نفسه ككاتب، مؤكدا أنه لم يكن الكاتب المصري الوحيد الذي كتب عن الجنس.

وأشار "عبد القدوس" إلى بعض الكتاب الذين تحدثوا عن الجنس في كتاباتهم ومنهم: "المازني" في قصة "ثلاثة رجال وامرأة" وتوفيق الحكيم في قصة "الرباط المقدس"، مؤكدا أن كتاباتهم عن الجنس كانت بصورة أوضح مما كتب، إلا أنهما تراجعا عن هذه الكتابات بسبب ثورة الناس عليهما على عكسه.


وأوضح الكاتب الراحل في حديثه عن نفسه أنه تحمل الهجوم والسخك عليه كثيرا لإيمانه بكتاباته، منوها أن كتابات نجيب محفوظ عن الجنس كانت صريحة بصورة أكبر منه أيضا، ولكن ما ساعده أن قصصه تدور في مجتمع غير قارئ أي المجتمع الشعبي القديم أو الحديث الذي لا يقرأ أو لا يكتب أو الأحداث التاريخية، وهو ما يشعر القارئ أنه يسمع او يقرأ عن أشخاص من عالم آخر وأن الأحداث لا تمسه أو تعالج واقعه الذي يعيش فيه، لذلك لم يعاني من الانتقادات أو الثورة عليه.

اقرأ أيضا: إحسان عبد القدوس.. الوجه الآخر لرئيس تحرير روزا اليوسف


واستطرد أنه كان صريحا وواضحًا وجريئًا في كتاباته عن الجنس كما تحدث عنه في كل الطبقات المتوسطة والشعبية، دون السعي لمجاملة طبقة على أخرى، وهو ما ظهر في روايته "شيء في صدري"، والتي أثارت ضجة كبيرة في العام 1958، والتي كشف فيها عن الصراع بين المجتمع الرأسمالي والمجتمع الشعبي، والمعركة التي دارت بين الجشع الفردي والإحساس بالمجتمع.


في حديثه عن نفسه، أشار الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس إلى اعتراض الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على روايته "البنات والصيف"، والتي وصف فيها حالات الجنس بين الرجال والنساء في إجازات الصيف، ولكنه أرسل رسالة للرئيس الراحل "عبد الناصر"، لكي يوضح له أن القصص التي يكتبها من وحي الواقع بل إن الواقع أقبح من ذلك، وأن كتاباته هذه عن الجنس تأتي أملا في إيجاد حلول لها.