الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:26 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصدر مصرفي: ارتفاع حجم معاملات سوق الانتربنك الدولاري اليوم 5 أضعاف

الدولار - صورة أرشيفية
الدولار - صورة أرشيفية

كشف مصدرمصرفي مطلع، عن ارتفاع حجم المعاملات التي تمت عبر سوق الإنتربنك الدولاري اليوم الأربعاء، بواقع 5 أضعاف مقارنة بمتوسط حجم المعاملات اليومية في الأشهر السابقة.

وأوضح المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هذا الارتفاع في حجم المعاملات الدولارية بين البنوك يعكس نجاح الإجراءات والضوابط التي اتخذها القائمين على إدارة السياسة النقدية خلال الفترة الأخيرة، منوها إلى أن سوق "الإنتربنك" يوفر للقطاع المصرفي القدرة على تداول سعر الصرف وفقًا لآليات العرض والطلب.

الإنتربنك الدولاري

يذكر أن الإنتربنك الدولاري يعد نظاما لتداول الدولار بين البنوك المحلية، مع الالتزام بقيام كل بنك بالإعلان عن الأسعار عبر شاشات شبكة التداول الإلكترونى تحت رقابة السلطات النقدية، ثم يتم حساب متوسط بين أعلى سعر وأقل سعر تم عرضه، ليمثل سعر صرف هذه العملات فى البنوك فى ذلك اليوم.

ويشار إلي أن البنك المركزي أعلن أمس عن ارتفاع حجم الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بقيمة 470 مليون دولار خلال شهر ديسمبر، ليصل إلى 34 مليار دولار، مقابل 33.53 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر.

واستمر الاحتياطي النقدي الأجنبي في الارتفاع للشهر الرابع على التوالي، ليحقق زيادة تتخطي الـ860 مليون دولار خلال آخر أربعة أشهر، وذلك على الرغم من سداد نحو 2.5 مليار دولار مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية للدولة، بواقع 1.5 مليار دولار خلال شهر نوفمبر، ومليار دولار خلال شهر ديسمبر.

اقرأ أيضا.. تبدأ بألف جنيه.. مصادر تكشف لـ «الطريق» تفاصيل شهادة الإدخار بفائدة 25%

ويعد الاحتياطي النقدي الأجنبي بنهاية شهر ديسمبر عند أعلى مستوى له منذ مايو 2022، كذلك يغطي حجم الاحتياطي النقدي الحالي نحو 5.4 أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الاحتياطي وفقًا للمعايير الدولية.