الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:09 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين ترد على انتقادات تعاملها مع وباء كورونا

حسبما ورد في رويترز، دافعت الصين اليوم الخميس عن طريقة تعاملها مع تفشي فيروس كورونا المستجد بعد أن أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلقه، وصرحت منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن بكين لا تبلغ عن نسب دقيقة لوفيات الفيروس.

وقال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايك رايان، أمس الأربعاء، إن المسؤولين الصينيين لا يمثلون البيانات الكافية على عدة جبهات، وهي من أكثر تصريحات وكالة الأمم المتحدة أهمية حتى الآن.

وردت الصين بأنها حافظت دائمًا، وفقًا لمبادئ الشرعية وحسن التوقيت والانفتاح والشفافية، على اتصالات وثيقة وتبادل المعلومات والبيانات ذات الصلة مع منظمة الصحة العالمية في الوقت المناسب.

وقال رايان إن أعداد الصين التي تم قبولها في المستشفيات والمرضى في وحدة العناية المركزة والوفيات أقل مما يجب أن يكون. وبعد ساعات، أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن قلقه بشأن تعامل الصين مع تفشي "كورونا" الذي يملأ المستشفيات.

وصرحت الصين، التي انتقدت مثل هذه الضوابط المتعلقة بالوباء، بأن حدودها مع منطقتها الإدارية الخاصة في هونغ كونغ سيعاد فتحها يوم الأحد، للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

كما أعلنت حكومة هونغ كونغ في وقت متأخر من يوم الخميس استئناف خدمات العبارات بين المدينة ومركز المقامرة في ماكاو في نفس اليوم، وقالت شركة طيران كاثي باسيفيك في هونغ كونغ إنها ستضاعف أكثر من رحلاتها إلى البر الرئيسي للصين.

ويتوقع المستثمرين أن يؤدي تفكيك الصين لضوابط "كورونا" إلى إعادة انتعاش الاقتصاد مرة أخرى.

وقالت جوان جوه، محللة الاستثمار في بنك DBS في سنغافورة،: "إعادة فتح الصين له تأثير كبير ... في جميع أنحاء العالم، إنه سيحفز السياحة والاستهلاك ويخفف أزمة سلسلة التوريد".

ومن المتوقع أن يؤدي إنهاء القيود المفروضة على السفر في الصين هذا الشهر إلى إحياء الطلب في سوق التجزئة العالمية الفاخرة، لكن العديد من المستهلكين يرون الآن المزيد من الأسباب للقيام بالتسوق الفاخر محليًا.

يذكر أن الصين أبلغت عن حالة وفاة واحدة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي يوم الأربعاء، مقارنة بخمس حالات وفاة في اليوم السابق، ليرتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 5259.

اقرأ أيضا: http://عاجل.. بايدن: هدنة بوتين محاولة لالتقاط الأنفاس اليوم الخميس، 5 يناير 2023 07:47 مـ