الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:56 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة الوضع الوبائي لكورونا عالميا.. وتفاصيل متحور BF.7 الجديد

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تسبب فيروس كورونا "كوفيد 19" في إصابة العالم كله بالرعب منذ ظهوره حيث وصل عدد وفياته حتى الآن إلى 6 ملايين و690 ألفا و581 وفاة وعدد الحالات المصابة إلى 660 مليونا و543 ألفا و327 إصابة وفقا لجامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية.

الوضع الوبائي لفيروس كورونا عالميًا

من جانبه، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن فيروس كورونا "كوفيد 19" يتطور بسرعة غير مسبوقة كما أن متحوراته الكثيرة لن تتوقف وتعتبر مصدر قلق كبير لمنظمة الصحة العالمية التي تراقب الوضع باستمرار.

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن موجات العدوى بفيروس كورونا أصبحت تتداخل فيما بينها وقلت المسافات الزمنية التي تفصل بينها حيث أن هذه الطفرات والمتحورات الجديدة لفيروس كورونا أصبحت سريعة الانتشار ومنها ما تسبب في انخفاض فعالية علاجات الأجسام المضادة.

تفاصيل متحور أوميكرون الجديد BF.7

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن هناك متحور فرعي جديدة لمتحور أوميكرون BF.7 هو BA.5.2.1.7. الذي تسبب في زيادة عدد الحالات والإصابات مؤخرا في الصين وهو سريع الانتشار بدرجة كبير حيث تسبب في إصابة مليون شخص يوميا على الأقل فهو شديد العدوى.

ولفت الدكتور مجدي بدران، إلى أنه من المتوقع زيادة حالات وإصابات كورونا الجديدة بمتحور أوميكرون BF.7 في الصين خلال الشتاء، مشيرا إلى أن الطفرات المستمرة أدت لظهور 11 متحور أساسي حتى الآن.

وأكد الدكتور مجدي بدران، أن متحور أوميكرون لفيروس كورونا ظهر في منتصف نوفمبر من العام الماضي 2021 وأصبح السائد في العالم وله 500 متحور فرعي حتى الآن ولكنه يعتبر الأقل خطورة من متحور دلتا الذي يسبقه.

أعراض المتحور الجديد لكورونا BF.7


- التهاب الحلق.
- حمى طفيفة.
- ضيق في التنفس.
- آلام العضلات.
- السعال الجاف.
- انسداد أو سيلان الأنف.

وأكد الدكتور مجدي بدران، خلال حديثه، أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن انتهاء جائحة كورونا حيث أن الطفرات الجديدة تكسب المتحور قدرة أعلى على المراوغة المناعية مما يعني أنه يتخفى ويفلت من المناعة المكتسبة من اللقاحات أو العدوى السابقة التي حدثت.


إرشادات الوقاية من فيروس كورونا وتحوراته


- الالتزام بارتداء الكمامة.
- التباعد الاجتماعي.
- غسيل اليدين باستمرار.
- الحصول على لقاحات فيروس كورونا.
- تقوية المناعة من خلال التغذية الجديدة.
- ممارسة الرياضة والنوم الجيد.

اقرأ أيضًا: الصحة توفر خط ساخن لتوفير الخدمات الطارئة لمرضى الذبحة الصدرية