الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:04 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«معهد البحوث» يبتكر جهاز استشعار حيوي للكشف عن الفيروسات المعوية.. فيديو

ابتكار جهاز استشعار حيوي للكشف عن الفيروسات المعوية بدقة فائقة السرعة
ابتكار جهاز استشعار حيوي للكشف عن الفيروسات المعوية بدقة فائقة السرعة

قالت الدكتورة عصمت عبد الفتاح، باحثة بمعهد البحوث الإلكترونية، إننا نعمل الآن للكشف عن الأنواع المختلفة من البكتريات والفيروسات في العينات البيولوجية، سواء كانت لإنسان، أو حيوان، أو طيور، مبينًة أن الفحوصات الطبية كانت تجرى في معامل تحاليل على أجهزة متقدمة وعالية التكلفة.

اقرأ أيضًا: نقيب المأذونين يطالب بوقف منتحلي صفة المأذون.. فيديو

وأضافت باحثة بمعهد البحوث الإلكترونية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى: "فكرنا في ابتكار جهاز يكون سهل الحمل ووزنه خفيف، وحجمه قليل، وسهولة نقله من مكان لآخر، خاصة في المناطق النائية التي لا يوجد بها معامل تحاليل، وتظهر النتيجة بسرعة، ولا تحتاج لتدربين".

وتابعت «عبد الفتاح»: "كان هناك تعاقد بين معهد بحوث الإلكترونيات وأكاديمية البحث العلمي والتي تمول البحث، بينما المعهد لديه الإمكانات التي يقام عليها البحث"، مضيفة: "هذا البحث يحتاج متخصصين في مجال البيولوجي ومهندسين في تكنولوجيا الاتصالات والإلكترونيات".

وكشفت أن هذا الاختراع أخذ عامين لتنفيذه، وجرى تسجيل براءة اختراع في الكتب المصري، وجرى نشره في المجلات العالمية، مبينة أنه يعتمد على حقيقتين الأولى أن الفيروسات والبكتريا تلتصق بالأجسام المضادة بنفس المرض، أما الحقيقة الثانية المستشعر نستطيع أن نغير خواصه بعد تغيير ظروفه، وهذان الحقيقتان جرى الاعتماد عليهم في بناء الجهاز.