الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:07 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إطلاق مشروعين لنشر الثقافة السينمائية بالجامعات والمحافظات

نشر الثقافة السينمائية
نشر الثقافة السينمائية

تواصل وزارة الثقافة جهودها لسرعة إطلاق مشروع "السينما بالجامعات" خلال الشهر الحالي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، واستكمال مشروع "سينما الشعب" بافتتاح المزيد من السينمات في مختلف المحافظات، وذلك ضمن ‏جهود الوزارة لنشر الثقافة السينمائية.

أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة انطلاق مشروع ‏‏"السينما بالجامعات" خلال شهري يناير الجاري وفبراير المُقبل، ‏بأربع جامعات مصرية، هي: عين شمس وبني سويف وأسيوط وحلوان.

وأوضحت أن المشروع يستهدف الاهتمام بالشباب، وتقديم جميع الخدمات الثقافية والفنية لهم، ‏لصقل قدراتهم في مجالات متعددة، خاصة مجال نشر الثقافة ‏السينمائية داخل جامعاتنا، بما يتيح الفرصة لأبنائنا لاكتشاف وتنمية ‏مواهبهم وميولهم، تفعيلًا ‏لرؤية الدولة المصرية في هذا ‏الصدد.‏

ويشمل المشروع تنظيم ‏مجموعة من المحاضرات النوعية ‏المُتخصصة لصقل قدرات الطلبة المنضمين للمشروع في المجالات السينمائية المتعددة، خاصة ‏السيناريو، والإخراج‎ ،‎والمونتاج،‎‎‏ والديكور، والتصوير، وهندسة ‏الصوت، والإنتاج السينمائي، والرسوم المتحركة‎‎‏.‏

يشارك في المحاضرات أساتذة متخصصون في المجالات ‏السينمائية، وأساتذة أكاديمية الفنون، ومنهم: المخرج مجدي أحمد ‏علي، والدكتور أشرف محمد، والدكتور أشرف راجح، والدكتور حسين ‏بكر، والمخرج أشرف فايق، ومدير التصوير كمال عبد العزيز، والدكتور ‏يسري المناديلي، والدكتور ضياء الدين جابر، وعدد كبير من المتخصصين.

ووصف الفنان تامر عبد المنعم، مدير عام الثقافة ‏السينمائية ‏المشرف على المشروع، "السينما بالجامعات" بأنها إضافة ‏قوية لما تقوم به وزارة الثقافة، لتعظيم دور السينما كقوة ناعمة ‏فاعلة في بناء المجتمعات.

أضاف أنه يجري التنسيق الكامل مع ‏الجامعات ‏التي تقرر انطلاق المشروع بها، لتتولى، من ‏خلال إداراتها المختصة، الإعلان عن المشروع، ‏وشروط الالتحاق ‏به، مشيرا إلى أنه في نهاية الدورة سيحصل ‏الطلاب المتدربون على ‏شهادة معتمدة من وزارة الثقافة.‏

على جانب آخر، انطلق أمس ‏مشروع "سينما الشعب" ـ الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور ‏الثقافة ـ بمدينتي العريش بمحافظة شمال سيناء، والأقصر.

ويشهد الأسبوع المقبل ‏افتتاح "سينما الشعب" ببورسعيد، وروض الفرج بمحافظة القاهرة ليصل عدد سينمات الشعب التي تم افتتاحها ‏إلى 20 دارًا للعرض السينمائي، في 17 محافظةً مصرية.

ووجهت وزيرة الثقافة بسرعة الانتهاء من إجراءات افتتاح "سينما الشعب" بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر.

اقرأ أيضا: انطلاق التسجيل بمسابقة «the best dancer» من اليوم وحتى 15 فبراير