الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:06 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم تصوير جريمة أو فعل فاضح شرعا.. أزهري يوضح

الدكتور فتحي عثمان
الدكتور فتحي عثمان

انتشر جدلا واسعا خلال الأيام الماضية، بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن حرمانية تصوير من يرتكب المعاصي والذنوب أمام مرأى ومسمع من الآخرين، وبين محاولة الستر وعدم فضح من يقوم بذلك.

وبدأ هذا الجدل منذ انتشار فيديو الشاب وفتاة يفعلون أمور خادشة للحياء على طريق عام بأحد كباري محافظة القاهرة، الذي أثار موجة من الغضب في الشارع المصري، قبل أن تأمر النيابة بإلقاء القبض عليهم ثم الإفراج عنهم بكفالة مالية قدرها 1000 جنيها مصريا، والبحث عمن قام بتصورهم لمعرفة القصد من وراء تصوير هذا الفعل.

وفي هذا الشأن صرح دكتور فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، قائلا:" إن هذا الفعل الفاضح الأولى فيه الستر لما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما جاءه رجل يقص عليه أنه رأى رجل وامرأة في وضع زنا ولم يأتي بأربعة شهود فقال له عليه السلام ألا سترتهم برداءك".

وتابع عثمان، كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أيضا، «من أتى منكم من هذه القاذورات بشيء فليستتر بستر الله فإنه من يبدى لنا صفحته نقم عليه الحد».

وأشار عضو لجنة الفتوى بالأزهر، في تصريح خاص لموقع الطريق قائلا:" أن هؤلاء أظهروا جريمتهم على الطريق العام، وهنا يقول الحسن البصري، رضي الله عنه «أترغبون عن ذكر الفاجر اذكروه بما فيه يحذره الناس»، مؤكدا أن من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم.

وقال عضو كبار العلماء، من صور هذا المقطع ونشره ليس بآثم، ولكنه يحذر الناس من مثل هذه الجرائم التي أصبحت تحدث عيانا بيانا، وتجرح مشاعر المسلمين وتجرح حياءهم، لان المسلم الحق بطبعة حيي، والحياء شعبة من الإيمان فممارسة مثل الفعل في طريق عام جريمة يرفضها العقل والقلب وجميع الأديان السماوية، وعدم عقوبته قد تجعل غيره يقتدون بيه ويفعلون مثل فعله.

واختتم عثمان قائلا:" فنحن في بلد مسلم قبل كل شيء تراعى فيه حدود الله، ومشاعر والناس ونستتر بستر الله تبارك وتعالى، فقد نهى عليه السلام الزوج أن يأتي زوجته في مكان عام، وشبههم بالشياطين، قائلا : "الشيطان يأتي شيطانية والناس ينظرون إليهما".
وحذر عثمان الناس من هذا الفعل، مؤكدا ضرورة البحث في أسباب قيام كلا من الشاب والفتاة بهذا الفعل قائلا أنا على يقين أنهما يعانون من اضطرابات نفسية.

اقرأ أيضا : عاجل … وفاة صاحبة أول زراعة رئة

موضوعات متعلقة