الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:59 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبب تغيير توقيت الاحتفال بعيد الميلاد المجيد

عيد الميلاد المجيد
عيد الميلاد المجيد

أجواء من البهجة والسعادة يتشاركها الأقباط والمسلمين في الاحتفال بعيد ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام، وبالرغم من اختلاف مواقيت الاحتفال إلا أن هذه الاحتفالية تنشر روح المحبة والسلام بين المواطنين في جميع أنحاء العالم.


بالتزامن مع الاحتفال اليوم الموافق 7 يناير، بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام، يستعرض "الطريق" حكاية الاحتفال بهذه المناسبة وسبب تغيير توقيت الاحتفال بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام عن البعض.

حكاية الاحتفال بعيد الميلاد المجيد


سكستوس يوليوس أفريكانوس، يعد أول من حدد تاريخ الاحتفال بميلاد سيدنا عيسى عليه السلام في عام 221 ميلاديًا، وهو الموافق 25 ديسمبر، وانتشر هذا التاريخ للاحتفال بعيد الميلاد المجيد، حتى أصبح يوما عالمينا، بالرغم من عدم وجود أدلة واضحة في الإنجيل تكشف سبب اختيار هذا.

كما أن بعض الروايات الشائعة في أوروبا تقول أن هذا التاريخ كان يوم الاحتفال بعيد الشمس، وكان يوم عطلة رسمية في الإمبراطورية الرومانية حيث كانوا يحتفلون فيه بعودة الشمس وبدء الربيع والصيف مرة أخرى.


سبب تغيير الوقت الرسمي للاحتفال بعيد الميلاد المجيد

في بداية الديانة المسيحية لم يكن هناك أي احتفالات بعيد الميلاد المجيد، ولكن هذا الاحتفال جاء بالتزامن مع الاحتفال ببدء ترتيب السنة الطقسية واقتراح التواريخ وبعد نقاشات حول التاريخ الأنسب للاحتفال.

اقرأ أيضا: كيف يؤثر الضغط المرتفع على الجسم؟.. روشتة خفضه بدون أدوية

تم تحديد يوم 25 ديسمبر ليكون تاريخ الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، ولكن بعض من الكنائس الأرمنية قبل تحديد يوم 25 ديسمبر، كانت تشارك احتفالاتها بعيد الغطاس ويوم الميلاد المجيد معا في يوم واحد، ثم أقاموها يوم 6 يناير و7 يناير من كل سنة.

رموز ارتبطت بعيد الميلاد المجيد


شجرة عيد الميلاد المجيد


شجرة عيد الميلاد، تعد واحدة من أقدم الرموز التي تعبر عن الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، حيث كانوا قبل وكود المسيحية يتم الاحتفال بتزيين الأشجار ووضعها داخل المنازل، اعتقادا أنها تجلب الخير والمحصول في العام المقبل.

عند الإغريق والرومان، كانت هناك معتقدات بأن الشجرة هي والدة "أدونيس"، وهو آله قديم في الحضارة الرومانية، وكان أدونيس أحد أفرع الشجرة الذي قامت بإحضاره للحياة.

واعتقد البعض أن شجرة عيد الميلاد المجيد، ظهرت في القرن الثاني الميلادي عندما كان القديس بونيفاس يحاول إقناع القبائل الجرمانية باعتناق المسيحية، في الوقت التي كانت هذه القبائل تعبد شجرة بلوط ضخمة، والتي قطعها القديس بونيفاس، ونمت مكانها شجرة تنوب اعتُبرت رمزًا للمسيحية.


بابا نويل


ويرجع أصل حكاية الاحتفال في عيد الميلاد بـ"بابا نويل"، إلى القديس نيكولاس الذي عاش في القرن 4 الميلادي، وعرف قديما بتوزيع الهدايا على الأطفال لذلك أصبح يوم ميلاده يوم عطلة للأطفال في هولندا التي عُرف فيها باسم "سانت نيكولاس"، ثم أطلق عليه الإنجليز في نيويورك اسم "سانتا كلوز".

موضوعات متعلقة