الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 10:58 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سينما نجيب محفوظ وحكايات الطير والحيوان بمراكز الإبداع الثقافي

أغاني أفلام نجيب محفوظ
أغاني أفلام نجيب محفوظ

تواصل وزارة الثقافة احتفالاتها بالذكرى 111 لميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ.

ويستضيف مركز إبداع بيت السحيمي، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، غدا "الأحد" أمسية ثقافية مهمة حول "رحلة نجيب محفوظ السينمائية.. أغاني الأفلام".

تقدّم الفنانة صدفة كامل وفرقتها الموسيقية، خلال الأمسية، مجموعة من أغاني الأفلام الروائية التي جسدت إبداعات الأديب العالمي نجيب محفوظ، مثل: "الحلو مخاصمني"، و"معرفش يا نينه"، و"الحياة بقي لونها بمبي"، و"أوعى تكلمني بابا جاي ورايا".

ويعقب ذلك عرض نبذة عن إبداعات وأعمال أديب نوبل، يشارك في تقديمها كل من: على أبوزيد، ومحمود سيد، ومصطفى الصباغ، ومصطفى الشناوي.

من ناحية أخرى، يستضيف مركز طلعت حرب الثقافي، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، مساء اليوم "السبت" ندوة ثقافية بعنوان "الحكي على ألسنة الطير والحيوان.. بضاعتنا ردت إلينا".

يشارك في الندوة الدكتور يسري عبد الغني، والدكتورة عفاف طلبة.

تدور أعمال الندوة حول فن الحكايات التي ترد على ألسنة الطير والحيوان، ويطلق عليها البعض اسم الخرافة أو الخرافات، مثلما فعل الكاتب الفرنسي الشهير "لافونتين" حيث سمى ما كتبه من حكايات على ألسنة الطير والحيوان "خرافات".

يسبق انطلاق الندوة عروض نادي سينما الأطفال مع الأستاذة عطية عادل خيري، ثم ندوة مهمة حول الطب الصيني للدكتور يحيى فوزي.

كما تستضيف قاعة سينما الهناجر بساحة دار الأوبرا، التابعة لقطاع صندوق التنمية الثقافية، السادسة والنصف مساء اليوم "السبت" عرض فيلم "البحر من ورائكم" للمخرج المغربي هشام العسري.

يعدّ هذا الفيلم أحد أبرز الأفلام التي شاركت في الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر السينمائي، فقد حصل على جائزة أفضل فيلم روائي من المهرجان. وتدور أحداث هذا الفيلم، الذي تم تصويره بالأبيض والأسود في إطار سيريالي، حول العادات والتقاليد وقضايا التعصب والصداقة والروابط الأسرية، وذلك من خلال شخصية طارق الذي يفقد أولاده، ولا يعبر عن حزنه بذرف الدموع، ولكنه يتحول إلى راقص شعبي.

يعقب عرض الفيلم تنظيم ندوة يديرها المخرج السينمائي أشرف فايق مسؤول النشاط السينمائي بصندوق التنمية الثقافية، وتشارك فيها المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

اقرأ أيضا: بمناسبة ذكرى رحيل الدكتورة «نهاد صليحة».. تعرف على أهم أعمالها الإبداعية